رئيس مجلس الشعب الصومالي يعارض نشر الشرطة الفيدرالية في بيدوا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/11/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أبدى رئيس مجلس الشعب الصومالي محمد مرسل شيخ عبد الرحمن الذي يقوم بزيارة إلى تركيا معارضته نشر الشرطة الفيدرالية في بيدوا عاصمة ولاية جنوب غرب الصومال التي يتوقع أن تعقد فيها في الـ 5 من ديسمبر المقبل الانتخابات الرئاسية في الولاية.

وقال مرسل الذي ينحدر من الولاية: ” إن في بيدوا قوات أمنية تابعة للولاية وقادرة على تأمين الانتخابات، من أرسل إليها قوات إضافية فسوف تتم مساءلته عن ذلك”.

ودعا رئيس مجلس الشعب إلى الشفافية في الانتخابات المقرر إجراؤها في ولاية جنوب غرب الصومال مضيفا أنه ناقش هذه القضية مع القائم بأعمال رئيس الولاية، رئيس برلمانها عبد القادر شريف.

ونفى علمه بمرشح تدعمه الحكومة الصومالية ، إلا أنه دافع في الوقت نفسه عن ترشح القيادي السابق في حركة الشباب الشيخ مختار روبو إلى الانتخابات الرئاسية ، وذكر أنه يحق له المشاركة في الانتخابات بعد حصوله على أوراق الترشح من اللجنة المنظمة لها.

وأوضح ردا على معارضة الحكومة الفيدرالية لترشح مختار روبو أن الحكومة هي التي توصلت إلى اتفاق مع روبو الذي قال إنه كان يقيم فترة طويلة في مقر وكالة الاستخبارات والأمن القومي في مقديشو، مشيرا إلى أنه لا يعرف سببا للموقف الجديد الذي أظهرته الحكومة ضده بعد إعلانه الترشح لخوض السباق الرئاسي في ولاية جنوب غرب الصومال.

وتزامن كلام رئيس مجلس الشعب الصومالي مع نشر الحكومة الصومالية اليوم نحو 100 من الشرطة الخاصة في بيدوا الأمر الذي اعتبره نواب في مجلس الشعب الصومالي وفي برلمان ولاية جنوب غرب الصومال جزءا من تدخلاتها في الانتخابات الرئاسية في الولاية لفرض المرشح الذي تدعمه على سكان الولاية، مشيرين إلى أن القوات الأمنية في الولاية وجنود بعثة الاتحاد الإفريقي “أميصوم” فيها قادرون على الحفاظ على أمن مدينة بيدوا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال