قلق أوروبي بشأن تزايد تهديد القرصنة قبالة سواحل الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 7/05/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

بروكسل-  أثار تقرير حديث صادر عن بعثة أتلانتا لمحاربة القراصنة التابعة للاتحاد الأوروبي مخاوف بشأن تزايد تهديد القرصنة قبالة سواحل الصومال، وسلط التقرير الضوء على ارتفاع عدد الحوادث التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم خطر القرصنة في المنطقة.

ووفقا للاتحاد الأوروبي، فقد بدأ القراصنة في اختطاف “زوارق سريعة لتسهيل الهجمات من مناطق تقع على بعد 600 ميل بحري من الساحل الصومالي”. على الرغم من عدم وقوع أي حوادث قرصنة مؤخرا في الأيام السبعة الماضية، إلا أن دفع الفدية قد يؤدي إلى موجة جديدة من عمليات الاختطاف، كما أشارت إليه أتلانتا.

وقدرت بعثة أتلانتا أن مجموعتين على الأقل من القراصنة ربما تعملان حاليا بالقرب من الساحل الصومالي، وتستعدان بنشاط لاستهداف السفن التجارية التي تعبر المنطقة.

وشددت القوات البحرية الأوروبية على أهمية الالتزام بتوصيات السلامة للسفن العاملة في المحيط الهندي وخليج عدن، وخاصة تلك الموجودة على بعد 700 ميل بحري من الساحل الصومالي.

ويأتي القلق المتزايد بشأن القرصنة في أعقاب الحادث الأخير الذي وقع في شهر مارس، حيث تم الاستيلاء على سفينة ترفع علم بنغلاديش وتم إطلاق سراح السفينة مقابل فدية قدرها 5 ملايين دولار. وهذه هي أول فدية تم الإبلاغ عنها تُدفع للقراصنة الصوماليين منذ سنوات طويلة، مما يسلط الضوء على الخطر المتجدد الذي تشكله القرصنة البحرية في المنطقة.

يعد تحذير الاتحاد الأوروبي بمثابة تذكير بالتحديات والمخاطر المستمرة المرتبطة بالأنشطة البحرية في المياه قبالة سواحل الصومال، ويحث على زيادة اليقظة والالتزام ببروتوكولات السلامة من قبل جميع السفن العاملة في المنطقة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال