نتائج زيارة رئيس الصومال إلى جمهورية جيبوتي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 22/10/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

جيبوتي- قام رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، والوفد المرافق له بزيارة رسمية استغرقت يوما واحدا إلى جمهورية جيبوتي في 21 أكتوبر 2024.

وأجرى الرئيس لقاء مع نظيره الجيبوتي، إسماعيل عمر جيلي، وأكد الرئيسان في البيان الختامي للقائهما التزامهما الراسخ بالسلام والأمن في الصومال والمنطقة.

وهنأ الرئيس الصومالي، حسن شيخ شيخ محمود، الرئيس جيلي على جهوده الدؤوبة في تعزيز مبادرات بناء السلام وبناء الدولة في الصومال، فضلا عن دوره الملحوظ في استعادة السلام والأمن والاستقرار في الصومال.

كما أشاد شيخ محمود بدور قوات الدفاع الوطني الجيبوتية والقوات المسلحة الوطنية الصومالية والدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي في مكافحة الإرهاب.

و تبادل رئيسا الدولتين وجهات النظر حول الوضع الأمني ​​في الصومال والمنطقة، وأكدا على ضرورة احترام سيادة الصومال ووحدته وسلامة أراضيه، فضلا عن الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي وفي مختلف أنحاء القارة الأفريقية ككل.

وأشاد الرئيسان بإنشاء بعثة دعم الاستقرار الجديدة للاتحاد الأفريقي في الصومال وأقرا بإنجازات سلفها (أتميص)، كما أكدا على أن البعثة من المقرر أن تبدأ في الأول من يناير 2025 وأنه من الأهمية بمكان استكشاف جميع خيارات التمويل، بما في ذلك قرار الأمم المتحدة رقم 2719، وأوضحا أن بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال يجب أن تتمتع بتمويل يمكن التنبؤ به ومستدام.

 كما ذكر الرئيسان أهمية دعم التنفيذ المناسب لخطة تطوير الأمن الصومالي وتعزيز قدرات قوات الأمن الصومالية، ودعوا المجتمع الدولي إلى دعم بناء هذه القدرات لضمان انتقال سلس في نهاية مهمة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال.

 وألمح الرئيسان إلى الحاجة إلى ضمان انتقال سلس من بعثة الاتحاد الأفريقي الحالية إلى بعثة الاتحاد الجديدة، مؤكدين أيضا الحاجة الملحة لعقد جلسة للجنة التعاون المشترك في أقرب وقت ممكن، وأصدرا تعليماتهما إلى وزيري خارجيتهما بتنظيم جلسة اللجنة.

وفي الختام، أكد الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله لنظيره الصومالي، حسن شيخ محمود استمرار تضامن جيبوتي ودعمها الأخوي للدولة الشقيقة، الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال