محادثات اندماج بنكين كبيرين في كينيا لمواجهة المنافسة الأجنبية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 8/12/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي- تشهد الساحة الاقتصادية في كينيا حدثا مهما في قطاع المصارف بعد أن أعلن عن محادثات الاندماج بين بنك الاستثمار القومي والبنك التجاري الافريقي، والتي تعد أول صفقة رئيسية منذ أن حددت الحكومة معدلات الإقراض التجاري في عام 2016.

وعبر وزير المالية الكيني هنري روتيش عن ترحيبه بمحادثات الاندماج باعتبار أنها ستخلق بنكًا يمكنه المنافسة بشكل كاف مع بنوك غرب إفريقيا التي تتوسع في المنطقة، بالإضافة إلى أنها ستساعد على تعزيز القطاع المالي.

وأشار روتيتش إلى أن البنك الأقوى سيحصل على المزيد من الائتمان في أكبر اقتصاد في شرق أفريقيا وسيواجه منافسين من غرب إفريقيا قاموا بغزو المنطقة من قبل.

وكشف وزير المالية الكيني عن ضعف قدرة البنوك الكينية الحالية على مواجهة المنافسة بسبب حجمها ما جعل التعويل على الاندماج بين البنكين الكينيين لتوليد كيان مالي كبير قادر على المنافسة مع البنوك الخارجية.

وكان بنك (NIC Group Plc) – وهو أحد البنوك المتوسطة في كينيا- قد أعلن عن إجراء مفاوضات للإندماج مع البنك التجاري الإفريقي المحدود- أكبر بنك مقرض في البلاد- وذلك لإنشاء كيان كبير وله وزن اقتصادي ومالي قوي في كينيا.

يذكر أن اندماج كل من NIC و CBA يجعلهما من أكبر البنوك في شرق أفريقيا ، حيث يبلغ إجمالي الأصول حوالي 452 مليار شلن (4.4 مليار دولار) .

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال