مجلس الأمن يوافق على تأجيل سحب 3000 جندي أفريقي في الصومال لمدة شهر

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/09/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيويورك- أعلن مجلس الأمن الدولي موافقته على تأجيل 3000 جندي من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال لمدة شهر في الوقت الذي تجري فيه مناقشات بين الحكومة الصومالية والاتحاد الأفريقي بخصوص المرحلة الثانية من سحب القوات الأفريقية.

ودعا مجلس الأمن بعثة الاتحاد الأفريقي إلى الاستمرار في أداء واجباتها، كما حث الحكومة الصومالية على تقديم طلباتها أولا إلى الاتحاد الأفريقي ليرفعها بعد ذلك إلى مجلس الأمن.

من ناحية أخرى، ومن أجل تسهيل الحوار بين حكومة الصومال والاتحاد الأفريقي، سيطلب مجلس الأمن من الأمين العام للأمم المتحدة تعليق التغييرات المقررة في مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال.

وعلى وجه الخصوص، سيطلب مجلس الأمن من مكتب الأمم المتحدة للدعم في الصومال مواصلة دعمه لما يصل إلى 17626 جنديا تابعين لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال.

وقبل بضعة أيام، طلبت حكومة الصومال من مجلس الأمن تأجيل المرحلة الثانية من خفض القوات الأفريقية لمدة ثلاثة أشهر، وحصل الطلب على دعم الدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي لكن مجلس الأمن وافق فقط على تأجيل الخفض لمدة شهر فقط بشرط أن تناقش الحكومة هذا الطلب مع الاتحاد الأفريقي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال