الرئيس الصومالي يشارك في مناسبة يوم الوحدة في تنزانيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/04/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

دار السلام- شارك الرئيس حسن شيخ محمود والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة رسمية إلى تنزانيا في مناسبة مرور 60 عاما على الوحدة في ذلك البلد.

ويمثل يوم الوحدة في تنزانيا لحظة محورية في تاريخ البلاد حيث يتم فيه إحياء ذكرى اتحاد تنجانيقا وزنجبار في 26 أبريل 1964، والذي أدى إلى تشكيل جمهورية تنزانيا المتحدة.

وكان الاتحاد نتيجة لتاريخ مشترك ونضالات مشتركة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين شعب تنجانيقا وزنجبار. وفي هذا اليوم وقع زعيما البلدين، المعلم جوليوس كامباراج نيريري والشيخ عبيد أماني كرومي، على معاهدة من شأنها توحدهما في جمهورية واحدة ذات سيادة.

واغتنم الرئيس الصومالي الفرصة لتهنئة مضيفيه على إنجازاتهم في الحفاظ على الوحدة والتضامن، مؤكدا على أهمية العلاقات الطيبة بين الصومال وتنزانيا كأساس لتعزيز التعاون الدبلوماسي والاقتصادي.

وتظهر الزيارة العلاقات المتنامية بين الصومال وتنزانيا، خاصة في إطار مجموعة شرق أفريقيا. وقد أعرب البلدان عن التزامهما بتعزيز العلاقات الثنائية، حيث تدعم تنزانيا سيادة الصومال وسلامة أراضيه.

ويأتي الاحتفال في وقت تتعامل فيه تنزانيا أيضا مع التحديات الحالية، بما في ذلك الفيضانات الأخيرة التي أثرت على أجزاء كثيرة من البلاد.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال