فاطمة علي بطلة عسكرية خسرها الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/05/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أمضت العقيد فاطمة علي حياتها في محاولة لإعادة السلام والأمن إلى بلدها الأم الصومال.

التحقت الأم البالغة من العمر 33 عامًا بالجيش في عام 2007 وقادت فرقة من قوات الكوماندوز المدعومة من الولايات المتحدة. لقد شاركت في العديد من المعارك ضد جماعة الشباب المتطرفة، بما في ذلك المعارك التي أدت إلى تحرير العاصمة مقديشو.

لكن في 22 مايو ، بينما كان تقف حارسة عند نقطة تفتيش في العاصمة ، قُتلت هي وزوجها بشار شريف عبد الله الذي هو أيضا عضو في القوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب” في هجوم بسيارة مفخخة.

أشار وزير الدفاع  الصومالي حسن علي محمد إلى أن فاطمة كانت جسراً قيماً بين الجيش الوطني الصومالي وبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال لأنها تتحدث الإنجليزية. وكانت أيضًا أول امرأة من طاقم الرئيس الصومالي السابق الشيخ شريف شيخ أحمد.

وقال محمد للخدمة الصومالية في إذاعة صوت أمريكا “لقد طورت موقف الجيش وكانت بطلة خسرناها”.

وأشارت شقيقتها إلى أن فاطمة كانت قدوة في منزلها وخارجه وكانت تربي أولادها وتساعد والدها ووالدتها، وأضافت أنها كانت لهم مصدر إلهام وقالت: “نحن آسفون للغاية لأن أطفالهم فقدوا والديهم في نفس اليوم “.

يتراوح عمر أطفالها من 17 عاما إلى الوليد بعمر 22 يومًا. كانت متزوجة من قبل وفقدت زوجًا سابقًا في هجوم على حركة الشباب قبل عامين.

ورغم أن مقديشو تخضع لسيطرة قوات الاتحاد الأفريقي والجيش الوطني الصومالي ، إلا أن هجمات حركة الشباب مستمرة. استهدف هذا الانفجار بالذات المسؤولين والمشرعين وهم في طريقهم إلى القصر الرئاسي. قُتل تسعة أشخاص، بمن فيهم وزير الخارجية الصومالي السابق حسين علابي فاهيه.

وألمح وزير الدفاع إلى عمليتين جاريتين ضد حركة الشباب يطلق عليهما اسم الحماية 1 والحماية 2، وأضاف أن المعركة لتدمير الجماعة المتطرفة كانت مجهودًا حكوميًا بأكمله.

وقال: “عندما نحرر منطقة ما ، فإننا نقوم بتجنيد ونشر قوات الشرطة ، وإعادة بناء المنازل ، وتوزيع المواد الغذائية ، وبناء الإدارة المحلية”.

وأضافت شقيقة فاطمة “كانت أما محبوبة للغاية. … عندما كانت في العمليات، اعتادت والدتها وأطفالها الآخرون على رعاية أسرتها. وفاتها لمستنا بشدة. إنه يوم حزين لعائلتنا.

وقال شقيق الضابط المتوفى “لقد كرس وقته وجهوده للجيش الصومالي ” أنا آسف للغاية وشعرت بالألم عندما سمعت وفاة هذين الزوجين”.

المصدر: إذاعة صوت أمريكا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال