صحيفة كندية تكشف عن مشاركة جنود صوماليين في جرائم الإبادة في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 21/01/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

كشفت صحيفة كندية عن مشاركة جنود صوماليين متحالفين مع القوات الإريترية في جرائم الإبادة التي ارتكتب في إقليم تيغراي بشمال إثيوبيا.

وأشارت صحيفة  The Globe and Mail إلى حصولها على روايات شهود عيان عن مذابح ارتكبتها القوات الصومالية المتحالفة القوات الإريترية في تيغراي في الأشهر الأولى من الحرب التي دارت في الإقليم.

 وأثار ما حدث تساؤلات حول تحالف عسكري سري بين إثيوبيا وإريتريا والصومال تسبب في الموت والدمار في منطقة تيغراي المتمردة في شمال إثيوبيا.

ونفت الحكومات الثلاث رسميا أي تحالف، ونفى الصومال بشكل خاص انتشار قواته في تيغراي؛ لكن التحقيق الذي أجرته صحيفة “ذا غلوب” قدم ، لأول مرة ، تفاصيل واسعة عن عمليات قتل المدنيين التي ارتكبها جنود صوماليون متحالفون مع القوات الإريترية في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن غيبريتساديك، وهو مزارع يبلغ من العمر 52 عاما من قرية زيبانغيدينا في شمال غرب تيغراي، إن جثث رجال الدين مقطوعي الرأس كانت متناثرة في الطرق في قريته في ديسمبر 2020 ، بعد أسابيع قليلة من بداية الحرب.

واشار إلى أنه تعرّف على بعض الكهنة والرهبان، قائلا إن الجنود الصوماليين، الذين كان يعملون إلى جانب القوات الإريترية التي استولت على القرية، استهدفوا الكنائس وقتلوا رجال الدين.

بقيت القوات الصومالية والإريترية في القرية حتى أواخر فبراير، وفقا لغيبريتساديك، الذي  فر إلى الأدغال والجبال المحيطة بالقرية هربا من الهجمات خلال تلك الفترة.

تحدثت الصحيفة إلى العشرات من الناجين الذين شهدوا فظائع في ست قرى في تيغراي حيث تمركزت القوات الصومالية بين أوائل ديسمبر 2020 وأواخر فبراير 2021.

قال الناجون إن القوات الصومالية كانت ترتدي زيا عسكريا إريتريا لكن من الواضح أنه تم التعرف عليهم على أنهم صوماليون بسبب لغتهم ومظهرهم الجسدي، حيث إنهم على عكس الإريتريين، لم يتمكنوا من التحدث باللغة التيغرينية، وهي اللغة المستخدمة في التيغراي ومعظم إريتريا. وقال الشهود إنهم سمعوا أيضا القوات الإريترية تشير إليهم على أنهم صوماليون.

في العام الماضي، قال مسؤولون من الأمم المتحدة والولايات المتحدة إنهم تلقوا معلومات عن وجود قوات صومالية في تيغراي ، لكن لم يُعرف سوى القليل من التفاصيل، وقد نظم آباء صوماليون عدة احتجاجات في مقديشو وأماكن أخرى في الصومال العام الماضي ، اشتكوا من أن أبنائهم تلقوا أوامر بالقتال في تيغراي بعد إرسالهم في الأصل إلى إريتريا للتدريب العسكري. وبحسب ما ورد قُتل مئات من الجنود الصوماليين في القتال.

وفقا لمسؤولين إثيوبيين سابقين، عبرت معظم القوات الصومالية الحدود من إريتريا إلى غرب تيغراي في الأسابيع الأولى من الحرب. وقالوا إن القوات الصومالية ، تحت قيادة الجيش الإريتري، كانت قد تمركزت بالفعل في خنادق بالقرب من الحدود قبل بدء الحرب.

قال جبريميسكل كاسا ، الذي كان رئيس الأركان في الإدارة المؤقتة في تيغراي التي عينتها الحكومة الإثيوبية بعد سيطرتها على المنطقة في الأشهر الأولى من الحرب ، “لقد شاركوا بلا شك في الحرب”. وفر لاحقا إلى الخارج حفاظا على سلامته عندما انتقده مسؤولون إثيوبيون بسبب مكاسب عسكرية لقوات تيغراي في المنطقة.

وقال كاسا للصحيفة” كلنا كنا كمسؤولين كبار على علم بذلك. تدربت القوات الصومالية في معسكر سوا الإريتري نتيجة لصفقة عسكرية بين الحكومات الثلاث قبل بدء الحرب”.

وأضاف أنه عندما أصبح الانتشار مثيرا للجدل سياسيا في الصومال، خاصة بعد احتجاجات الآباء وأسئلة البرلمانيين، أعيد الجنود الصوماليون إلى إريتريا. وقال المسؤولون إنهم أكملوا انسحابهم بحلول مارس 2021.

التحالف العسكري غير الرسمي بين إثيوبيا وإريتريا والصومال، والذي يُعتقد أنه يعود إلى اتفاقيات سرية بعد وصول رئيس الوزراء أبي أحمد إلى السلطة في إثيوبيا في 2018، يمثل ضربة أخرى لتراجع نفوذ الحكومات الغربية في القرن الأفريقي.

كانت إريتريا بالفعل معزولة منذ فترة طويلة عن المسرح الدولي، لكن إثيوبيا والصومال كانت لهما علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى في الماضي. تدهورت علاقات إثيوبيا مع الغرب منذ بدء حرب تيغراي، إلى حد كبير نتيجة الضغط الغربي لوقف الحرب.

الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، الحاكم السلطوي لبلاده لما يقرب من ثلاثة عقود، هو لاعب رئيسي في التحالف المكون من ثلاث دول. قال مارتن بلوت ، الخبير والمعلق على لشؤون الإريترية المقيم في بريطانيا: “إنه يرى في ذلك فرصة لإعادة تشكيل القرن الأفريقي بأكمله في اتجاهه”.

قال بلوت للصحيفة: “إن إشراك هذه القوات الصومالية كان مجرد الدفعة الأولى من هذه العلاقة الأطول والأكثر أهمية بكثير التي كان يحاول بناءها ليكون الملك فيها، مع حلفاء في كل من الصومال وإثيوبيا”.

لقد واصل طموحه في تدمير التيغراي منذ السبعينيات. لتحقيق أهدافه ، يود إقامة علاقة عبر وطنية في القرن الأفريقي تسمح للدول الفردية بالوجود، ولكن لدعم بعضها البعض ، مع سحق الحركات المحلية “.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال