رئيس المحكمة العليا الجديد يؤدي اليمين الدستورية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أدى رئيس المحكمة العليا الجديد باشا يوسف أحمد الذي عينه الرئيس محمد عبد الله فرماجو رئيسا للمحكمة خلفا لرئيسها السابق إبراهيم إيدلي سليمان أمس اليمين الدستورية في مناسبة عقدت في القصر الرئاسي بحضور الرئيس فرماجو ورئيس مجلس الشعب محمد مرسل عبد الرحمن ونائبه الثاني ووزير العدل والمدعي العام وقائدي الشرطة ومصلحة السجون.

واعتبر الرئيس فرماجو تعيين رئيس المحكمة العليا الجديد بداية خطة تهدف إلى إصلاح القضاء، واعترف بوجود شكاوي للمواطنين عن غياب العدالة، وأشار إلى أن الخطوة التالية ستكون تشكيل لجنة خدمة القضاء لتكون هيئة مستقلة إلى جانب الهيئتين التنفيذية والتشريعية، كما تعهد بتشكيل لجنة تنظر في شكاوى المواطنين.

من جانبه قدم رئيس المحكمة العليا الجديد باشا يوسف أحمد شكره وتقديره إلى الرئيس وحث مؤسسات الدولة والشعب الصومالي على دعمه في أداء الواجبات الملقاة على عاتقه.

وكان قرار الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو أول أمس بإقالة رئيس المحكمة العليا السابق وتعيين خلف له أثار جدلا قانونيا حيث عارض كثير من خبراء القانون ذلك القرار الذي وصفوه بأنه غير شرعي كما رفضه رئيس المحكمة المقال، إلا أن الرئاسة الصومالية لم تلتفت إلى تلك الاعتراضات ومضت قدما في تنفيذ القرار بأداء رئيس المحكمة الجديد اليمين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال