انتخابات عامة في كينيا غداً الثلاثاء وسط أجواء متوترة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 7/08/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي – يدلي الكينيون بأصواتهم غداً الثلاثاء في انتخابات عامة تشهد تنافسا محموما بين الرئيس الحالي أوهورو كينياتا وزعيم المعارضة رايلا أودينغا، وسط أجواء متوترة وكذلك إجراءات أمنية مشددة تشهدها بعض المدن الكينية.

ودعي نحو 19 مليون ناخب إلى اختيار الرئيس والحكام والنواب وأعضاء مجلس الشيوخ والمسؤولين المحليين وممثلات عن النساء في البرلمان. وتأتي عملية الاقتراع هذه بعد 10 سنوات على الانتخابات السابقة التي جرت عام 2007 وطبعتها أسوأ أعمال عنف منذ استقلال هذه المستعمرة البريطانية السابقة عام 1963.

وقد ساد هدوء نسبي الحملة الانتخابية حتى أسبوعها الأخير، مع مقتل احد مسؤولي المعلوماتية في اللجنة الانتخابية. واتهمت المعارضة الجمعة الشرطة بمصادرة معدات الكترونية خلال مداهمة لاحد مراكزها الذي كان من المفترض أن يستخدم لفرز ألاصوات بشكل مواز للجنة الانتخابية. ونفت الشرطة علاقتها بهذه المداهمة فيما أكدت المعارضة أن الحادثة لن تؤثر على قدرتها على احتساب الأصوات.

وللمرة الثانية في تاريخها، تستخدم البلاد التصويت الالكتروني فيما يرى عدد كبير من المراقبين أن شفافية عملية الاقتراع تبقى رهنا بمدى فاعلية هذا النظام. وسيتوجه الناخبون الثلاثاء بين الساعة 06,00 و17,00 (03,00 و14,00ت غ) الى 41 ألف مركز اقتراع حيث سيخضعون الى تدقيق بيومتري عبر البصمات الرقمية. ومن المتوقع أن يرسل كل مركز نتائجه الى اللجنة الانتخابية إلكترونيا.

وفي عام 2013، أدى تعطل النظام الإلكتروني إلى توجيه المعارضة اتهاما إلى اللجنة بتزوير الانتخابات، عند الإعلان عن فوز كينياتا، نجل عراب الاستقلال جومو كينياتا، من الدورة الأولى. ويستعد نحو 180 ألف عنصر أمني لانتشار غير مسبوق في الجهات الأربع لكينيا الواقعة في شرق أفريقيا.

وتتزامن الانتخابات الكينية مع وقت فرضت السلطات الكينية إجراءات أمنية جديدة على المنطقة الساحلية، قبل الانتخابات بساعات بسبب تهديدات حركة الشباب ذات الصلة بتنظيم القاعدة والتي نفذت سلسلة هجمات دامية في المدن الكينية.

وشهدت كينيا موجة عنف سياسي وعرقي استمرت شهرين مع ممارسة الشرطة القمع، مما أدى إلى مقتل 1100 شخص ونزوح 600 ألف واضطراب دولة كانت تعد مستقرة، وذلك في عام 2007.

ويخشى متابعون تكرار منافسة عام 2013، خصوصاً أن عدد الإهانات فاق عدد الاقتراحات إلى درجة أن الرئيس الحالي أهورو كينياتا رفض مناظرة تلفزيونية مع خصمه الأبرز رويلا أودينغا. ويخوض 6 مرشحين آخرين السباق، لكنهم لا يمثلون مجتمعين واحدا في المائة من الأصوات، بحسب استطلاعات الرأي.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال