القوات الصومالية الخاصة تخشى من زجها في السياسة بعد مغادرة القوات الأمريكية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 30/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن– أعرب ضباط حاليون وسابقون من القوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب” عن مخاوفهم من زج هذه القوات في الشئون السياسية بعد انسحاب القوات الأمريكية من الصومال تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ونقل تقرير لجريدة واشنطن بوست عن أحمد عبد الله شيخ القائد الأعلى لدنب من 2016 إلى 2019 قوله إن الأمريكيين كانوا يمنعون أية محاولة من جانب الحكومة الصومالية لاستخدام الوحدة القتالية الفعالة في الحرب ضد حركة الشباب في الشئون السياسية

 وأكد شيخ ومسؤولون آخرون أنه على الرغم من أن التدخل السياسي الواسع النطاق مع القوة المكونة من 1150 فردا لم يحدث بعد ، إلا أن الظروف مواتية، وقال ضابط من دنب في مدينة غالكعيو بوسط الصومال إنه قلق على سمعة رفاقه بأنهم غير سياسيين كل يوم منذ الإعلان عن مغادرة الأمريكيين.

لقد كانت دنب أكثر نجاحا من الوحدات العسكرية الصومالية الأخرى في قتال حركة الشباب بسبب التدريب والمعدات المتفوقة جدًا ، لكن عدد مقاتلي حركة الشباب يفوق عددهم كثيرا ، حيث يعتقد الخبراء أن لديها ما يصل إلى 10000 مقاتل نشـط ، وشبكة أوسع بكثير من المخبرين والمؤيدين.

يستمر الصومال في مواجهة آلاف الهجمات الكبيرة والصغيرة التي تشنها حركة الشباب كل عام. في حين كثف الجيش الأمريكي حملة الطائرات بدون طيار في السنوات الأخيرة  والتي يقول إنها ستستمر على الرغم من “إعادة تموضع” القوات في كينيا وجيبوتي المجاورتين، ومع ذلك فإن حركة الشباب لا تزال تسيطر على غالبية المناطق الريفية في الصومال.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال