الصومال يرحب ببيان مجموعة السبع بشأن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال

التحرير

آخر تحديث: 20/04/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- رحبت الحكومة الصومالية بالبيان الصادر عن اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في إيطاليا والذي أعرب عن القلق بشأن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال الموقعة في أديس أبابا في يناير 2024 .
وشجع البيان كلا من إثيوبيا والصومال على الحفاظ على قنوات حوار مفتوحة لمنع المزيد من التصعيد.
كما حثهماعلى العمل مع الشركاء الإقليميين في إطار الاتحاد الأفريقي ومن خلال الاتصالات الثنائية وفقا للقانون الدولي ومبادئ السيادة والسلامة الإقليمية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.
وشدد البيان على أنه خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في كابري بإيطاليا في الفترة من 16 إلى 19 أبريل أكد الوزراء أيضا التزامهم القوي بتعزيز السلام والأمن والاستقرار في القرن الأفريقي.
من جانبها أعلنت الحكومة الصومالية في بيان لها التزامها بدعم السلام والأمن في المنطقة معربة عن حرصها على تعزيز التعاون مع مجموعة السبع والشركاء الدوليين الآخرين لضمان السلام والازدهار الدائمين في القرن الأفريقي.
وطالبت الحكومة الفيدرالية الصومالية إثيوبيا بإلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع المنطقة الشمالية من الصومال (أرض الصومال) قبل إجراء أي حوار.
يذكر أن الصومال قام في وقت سابق من هذا الشهر بطرد السفير الإثيوبي لدى مقديشو متهما أديس أبابا بـ”التدخل السافر” في الشأن الداخلي الصومالي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال