الصومال يحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد

الصومال الجديد

آخر تحديث: 3/02/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- حظر الصومال المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وأشار قرار أصدرته وزارة البيئة والتغير المناخي، يوم الخميس، إلى أن البلاد ستتوقف عن استخدام المواد المذكورة اعتبارا من 30 يونيو 2024.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة: “يتم إخطار جميع رجال الأعمال العاملين في مجال استيراد الأكياس والمصنعين وتجار التجزئة والمؤسسات التجارية داخل الدولة أنه اعتبارا من 30 يونيو 2024، سيتم حظر استيراد واستخدام الأكياس ذات الاستخدام الواحد”.

وقالت وزيرة البيئة والتغير المناخي، خديجة محمد المخزومي: إن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المحلية التي تبذلها بلادها “لمواجهة التحديات البيئية بشكل استباقي”.

أظهرت دراسة أجرتها شبكة جنيف البيئية أن البلاستيك يحتوي على إضافات كيميائية سامة وملوثات تهدد صحة الإنسان بآثار صحية بما في ذلك التسبب في السرطان أو تغيير الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على الإنجاب والنمو والضعف الإدراكي.

ويعتبر الصومال أحدث دولة أفريقية تحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، مما قد يعزز الحملة المتنامية للحد من استخدام مواد التعبئة والتغليف غير القابلة للتحلل في الحرب ضد ظاهرة الاحتباس الحراري.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال