الأمم المتحدة تعلن مقتل ثلاثة من العاملين في المجال الإنساني بالصومال خلال 3 أشهر

التحرير

آخر تحديث: 26/07/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) يوم الثلاثاء أن ثلاثة من العاملين الإنسانيين لقوا حتفهم في الصومال بين ابريل نيسان ويونيو حزيران.

وذكر المكتب الأممي أن اثنين من عمال الإغاثة لقيا حتفهما عندما جرفت سيارتهما فيضان مفاجئ في إقليم “غبلي” شمال الصومال بينما قُتل الثالث في هجوم منسق من قبل حركة الشباب على فندق ومطعم بيرل بيتش في شاطئ ليدو بمقديشو يوم 8 يونيو.

وأشارت الأمم المتحدة أيضا إلي أن تسعة من العاملين في المجال الإنساني قد اختطفوا في ثلاث حوادث منفصلة – اثنان في ولاية جنوب الغرب في 23 يونيو وواحد في ولاية هيرشبيلي في 5 يونيو.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في آخر تحديث بشأن وصول المساعدات الإنسانية صدر في مقديشو: “ورد أن حركة الشباب نفذت عمليات الاختطاف هذه لكن الأسباب لا تزال مجهولة”.

وردا على هذه الحوادث بادر كبار السن المحليين للتفاوض لتأمين الإفراج الآمن عن العمال المختطفين وتم الإفراج عن خمسة منهم حتى الآن بموجب شروط وظروف غير معلنة بحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

ووفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية فُرضت قيود على الحركة لعدة أسباب بما في ذلك العمليات العسكرية والعوائق البيروقراطية والتدخل والقرارات ذات الدافع السياسي والمخاوف الأمنية الداخلية بين الوكالات الإنسانية.

المصدر: (شينخوا)

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال