استقالة وزير الدفاع في أرض الصومال احتجاجا على الاتفاقية مع إثيوبيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 8/01/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا- استقال وزير دفاع أرض الصومال، عبد الغني محمود عاتيي، يوم الأحد، من منصبه احتجاجا على الاتفاق الموقع بين أرض الصومال وإثيوبيا.

وقال عاتيي في مقابلة تلفزيونية:  إن إثيوبيا لا تريد البحر والميناء فحسب بل إنها تريد الاستيلاء على أرضنا، مشيرا إلى أن الرئيس موسى بيحي عبدي لم يتشاور قبل إبرام الاتفاق مع وزرائه الذين سمعوا التوقيع على مذكرة التفاهم عبر وسائل الإعلام.

ودعا الوزير المستقيل إلى التصدي لمشروع إيجار منطقة بحرية من إثيوبيا لتتخذها قاعدة عسكرية، وذكّر رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، أنه لن يتم الاستيلاء على أرضهم بسهولة، موضحا أن أبي أحمد، يسعى إلى امتلاك المنطقة البحرية لا استئجارها.

وقد أثار الاتفاق المبرم بين رئيس أرض الصومال موسى بيحي ورئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد في الأول من شهر يناير الجاري بخصوص تأجير منطقة بحرية تصل مساحتها إلى 20 كيلومترا من إثيوبيا لمدة 50 عاما معارضة شديدة من قبل الحكومة الفيدرالية الصومالية.

كما أحدث الاتفاق انقسامات داخل أرض الصومال التي شهدت مظاهرات حاشدة أقيمت في مدينة “بورما” ومدن أخرى، ندد المشاركون فيها بذلك الاتفاق وأعربوا عن دعمهم لالتزام الحكومة الصومالية بحماية سيادة البلاد وسلامة أراضيها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال