إثيوبيا تعلن اعتذار الصومال وجيبوتي عن دعم موقف مصر من أزمة سد النهضة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/03/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

أديس أبابا- أعلن جيدو أندارجاشيو وزير الخارجية الإثيوبي في مقابلة مع جريدة “دا ريبورتر” الصادرة في أديس أبابا إلى أن كلا من الصومال وجيبوتي اعتذر عن دعم موقف مصر من أزمة سد النهضة.

وأشار الوزير إلى ان الحكومتين الصومالية الجيبوتية بعثتا بعد أن طلبت أديس ابابا منهما تفسيرات فيما يتعلق بموقفهما من قرار الجامعة العربية الداعم لمصر رسائل إلى الحكومة الإثيوبية اكدتا فيها أن القرار لن يحل الأزمة القائمة بل يزيد الوضع سوء.

وأضاف أن البلدين أبلغا إثيوبيا أن المشكلة لن تحل بالطريقة التي انتهجتها الجامعة العربية، مشيرا إلى أنهم يأملون في أن تتخذ الدول الأخرى الأعضاء في الجامعة بمثل موقف الصومال وجيبوتي.

ووفقا لشبكة العاصمة الإخبارية فإن رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري الذي وصل قبل أيام إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حمل رسالة من الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو أكد فيها استياءه من تأييد الصومال قرار الجامعة العرية، مقدما الاعتذار الكامل إلى الجانب الإثيوبي.

وبحسب الشبكة فإن وزير الدولة في وزارة الخارجية الصومالية أحمد خير الذي كان يمثل الصومال وقع على قرار الجامعة العربية إلا أن الرئيس فرماجو عارض ذلك وذكر أن التوقيع تم دون الاستشارة معه.

وذكرت الشبكة أن الرئيس فرماجو لا يريد أن يخسر الدعم الإثيوبي حيث إن القوات الإثيوبية في الصومال تدعم الحكومة الفيدرالية الصومالية  في الصراعات العسكرية التي تخوضها مع بعض الولايات الإقليمية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال