أحزاب المعارضة في أرض الصومال تغيب عن اجتماع الرئيس مع المنظمات السياسية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/08/2023

[supsystic-social-sharing id="1"]

هرجيسا- عقد رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي اجتماعا مع قادة مختلف المنظمات السياسية لتسريع العمل الأساسي للانتخابات الوشيكة وتعزيز الأمن العام.

ولم يحضر حزبا المعارضة “وطني” و”أعد” الاجتماع الذي عقد في هرجيسا رغم الدعوة التي وجهها إليهما الرئيس بيحي نفسه.

يدور جوهر الخلاف السياسي بين الحكومة والمعارضة حول تسلسل انتخابات التنظيمات السياسية والانتخابات الرئاسية، ويؤكد الرئيس بيحي أن انتخاب المنظمات السياسية يجب أن يسبق الانتخابات الرئاسية وهو موقف قوبل بالرفض من قبل المعارضة.

وتحدث رئيس حزب “أعد” ، فيصل علي وارابي ، عن موقف المعارضة، واتهم الرئيس موسى بيحي عبدي بمحاولة تأخير الاقتراع وتمديد فترة ولايته ، مستشهدا بتاريخه في انتهاك القوانين والتهرب من التسوية والالتفاف على المشاورات.

وكانت مفوضية الانتخابات في أرض الصومال أعلنت في شهر يوليو الماضي موعد لانتخابات وأشارت إلى أن انتخابات المنظمات السياسية ستعقد قبل الانتخابات الرئاسية لكن المعارضة اعترضت على ذلك، ووصف فيصل علي ورابي ما أعلنته المفوضية بأنه ينتهك القواعد المعمول بها.

يدعو شركاء أرض الصومال الدوليون ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، إلى الحوار والحل السلمي للقضايا الخلافية في المنطقة الانفصالية، التي اعلنت الاستقلال في عام 1991 لكنها لم تحصل على اعتراف المجتمع الدولي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال