مخاوف كينية من “ضياع ميناء مومباسا” لتأخر سداد القرض الصيني

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/12/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي- كشف تقرير مسرب من مكتب المراقب العام الكيني إدوارد أوكو عن مخاوف من مخاطر تهدد ميناء ” مومباسا الكيني” إذا ما تخلفت كينيا عن سداد قرض بقيمة 227 مليار شلن كيني (حوالي 2.3 مليار دولار) إلى بنك التصدير والاستيراد الصيني. وكان القرض قد أبرم في البداية من قبل شركة السكك الحديدية الكينية للمساعدة في بناء السكك الحديدية القياسية مومباسا-نيروبي، والذي دخل الخدمة العام الماضي بشكل كامل، وذلك مقابل استخدام إيرادات هيئة الموانئ الكينية كضمان للدين الحكومي.

وقام الجانب الصيني بتوفير كافة خدمات التشييد من قبل شركة الطرق والجسور الصينية وهي شركة تابعة لشركة الصين للاتصالات السلكية واللاسلكية المملوكة للدولة. ومع تأخر دفع القرض تثور مخاوف الكينيين على مستقبل الميناء الذي يمكن أن تسيطر الجهة الصينية المقرضة على إيراداته إذا ما عجزت كينيا عن الوفاء بالتزاماتها، وذلك وفق ما نشره موقع معهد The Brookings Institution الأمريكي على موقعه الرسمي .

يذكر أن من شروط القرض الصيني لكينيا أن تكون أصول الميناء هي الضمانة للقرض، بحسب ما كشف نجيري كيماني السكرتير الشخصي للسيد أوكو.

ورغم ذلك لم تصدر أية تأكيدات من مكتب المراقب العام بدقة هذه التقارير، وقال دانيال ماندوكو المدير العام لهيئة الموانئ الكينية أنه لا يوجد خطر على الميناء، وأكد على قدرة كينيا على سداد القرض في الوقت المناسب للتمكن من الحصول على قرض آخر.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال