من هو الدكتور أباي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا الجديد؟.

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/03/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

معلومات شخصية

اسمه الكامل، هو أباي أحمد علي، ولد في 15 أغسطـس 1976م، في منطقة أغارو بمحافطـة “جيمـا” في إقليـم أوروميـا بإثيـوبيا، وهو سياسي إثيوبي مسلم، وينحدر من قومية أرومو أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا.

تعليمه

تلقى المرحلـة الأساسيـة والثانويـة في منطقة أغـارو بمحافطـة “جيمـا”. وفي عـام 2001م، حصـل على البكـالورياس في هنـدسة الكمبيـوتر من كليـة (Microlink) لتكنـولوجيـا المعلومـات في أديـس أبايا. كما حصـل على دبلـوم الدرسات العليـا في هنـدسة البرمجيـات ونظـم المعلومـات من جامعـة بريتـوريا في جنـوب إفريقيـا عام 2005م. وفي عـام 2011م، حصـل على درجـة الماجستيـر (MA) في إدارة التغييـر من جـامعـة غرينتـش في العاصمة البريطانية لنـدن. وفي عـام 2013م، حصـل على شهـادة الماجستيـر (MBA) في إدارة الأعمـال من كليـة (Leadstar College) أديـس أبابا، إثيـوبيا. وفي عـام 2017م، نـال درجـة الدكتـوراه (PhD) في إدارة حـل النـزاعات التقليـدية من معهـد دراسـات السـلام والأمـن التابـع لجامعـة أديـس أبابا، تحـت عنـوان “رأس المـال الاجتمـاعي ودوره في حـل النزاعـات التقليـدية في إثيـوبيا” حالـة الصـراع بيـن الأديـان في منطقـة جيمـا.

خبراته السياسية ووظائفه

أباي أحمد ناشط سياسي أورومي، دخل في العالم السياسي عام 1990 عندما أصبح عضوا في المنظمة الديقراطية لشعب أورومو (Oromo People’s Democratic Organization). ثم أصبح عضوا في الإئتـلاف الحاكـم الجبهـة الديمقـراطية الثـورية للشعـب الإثيـوبي (EPRDF). يعـد المذكـور من أهـم قيـادات أورومـو السيـاسية ( التيـار الإصـلاحي) ذات التوجهـات القوميـة.

شغل الرجل عدة مناصب سياسية، منها رئيـس المنظمـة الديمقـراطية لشعـب أورومـو (0PDO) في 22 شهر فبراير الماضي. كما أصبح نائـب رئيـس إقليـم أوروميـا. وفي عـام 2010م، انتخـب المذكـور عضـواً في مجلـس الشعـب الإثيـوبي (البرلمـان) كمـا أعيـد انتخـابه مـرة أخـرى عـام 2015م. وفي عـام 2016م، تولـى منصـب وزير العلـوم والتكنـولوجيـا بالحكـومة الفيـدراليـة، قبـل أن يترك المنـصب، ويتـولى منصـب رئيـس مكتـب التنميـة والتخطيـط العمـراني بإقليـم أوروميـا، ثـم نائبـاً لرئيـس الأقليـم في نهـايـة 2016م.

وفي السابع والعشرين من مارس 2018 تم تعيين أباي أحمد رئيسا للائتلاف الحاكم في أثيوبيا ورئيسا لمجلس الوزراء خلفا لرئيس الوزراء الإثيوبي السابق هيلا مريم ديسالينغ الذي استقال من المنصب في 15 من فبراير الماضي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال