المملكة المتحدة تعلن عن تمويل إضافي بقيمة 7.5 مليون جنيه استرليني لدعم بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 17/10/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

 مقديشو – أعلنت المملكة المتحدة عن تمويل إضافي بقيمة 7.5 مليون جنيه إسترليني لدعم بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص)، ليصل إجمالي مساهمتها إلى 77 مليون جنيه إسترليني منذ عام 2021.

ستوفر مساهمة المملكة المتحدة رواتب للقوات من بوروندي وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا وأوغندا، والتي تشكل العمود الفقري لمهمة البعثة.

أكد السفير البريطاني في الصومال، مايك نيثافرياناكيس، على التزام المملكة المتحدة الطويل الأمد بأمن الصومال وتنميتها. وقال: “من خلال دعم البعثة، فإننا لا نستثمر في أمن الصومال اليوم فحسب، بل نستثمر أيضا في استقراره وازدهاره في المستقبل”.

كما دعا نيثافرياناكيس إلى المزيد من الدعم الدولي، وحث الشركاء التقليديين وغير التقليديين على المساهمة في مبادرات الأمن في الصومال.

وأشاد وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور بمساهمة المملكة المتحدة، قائلا: “إن هذا التمويل بالغ الأهمية في دعم جهود بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال وقوات الأمن الصومالية. نحن نقدر بشدة الشراكة المستمرة مع المملكة المتحدة بينما نعمل على إعادة بناء الصومال الأكثر أمنا”.

من المقرر أن تنتهي بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال بحلول ديسمبر 2024 كجزء من خطة الخروج التدريجي، ونقل المسؤوليات إلى الجيش الوطني الصومالي والقوات المحلية. وسيتوج هذا الانتقال ببدء بعثة الاتحاد الأفريقي لدعم واستقرار الصومال عملها في يناير 2025.

ستستمر بعثة الاتحاد الأفريقي لدعم واستقرار الصومال في دعم قوات الأمن الصومالية، ولكن بقوة أصغر يبلغ قوامها حوالي 11000 جندي، مع التركيز على الأمن الحضري وحماية البنية التحتية. ويتمثل هدفها في بناء قدرة الصومال على إدارة أمنه مع تقليل مخاطر فراغ السلطة الذي قد تستغله حركة الشباب.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال