وفد الاتحاد الأفريقي يختتم زيارته للصومال بشأن الترتيبات الأمنية لمرحلة ما بعد2024

التحرير

آخر تحديث: 18/07/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اختتم وفد مكون من تسعة أعضاء من لجنة الشؤون السياسية والسلام والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي زيارة استغرقت أربعة أيام إلى الصومال بعد التشاور مع حكومة الصومال الفيدرالية والشركاء بشأن الترتيبات الأمنية بعد نظام أتميص في عام 2024.
وتأتي هذه المشاورات استجابة لبيان مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي رقم 1217 وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2741 اللذين ينصان على استكمال مفهوم العمليات لعملية دعم السلام الجديدة بقيادة الاتحاد الأفريقي.
ومن المقرر تقديم هذه الخطة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بحلول 31 يوليو 2024.
أجرى الوفد الذي استقبله نائب الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ونائب رئيس أتميص سيفويل بام،مناقشات مع فريق القيادة العليا للبعثة ومسؤولين من حكومة الصومال الفيدرالية وممثلين من البلدان المساهمة بالقوات.
كما التقوا بشركاء الصومال الدوليين بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وتركيا والإمارات العربية المتحدة الذين يشكلون جزءا من مجموعة الشركاء الأمنيين الأساسيين.
وشارك في الاجتماع مدير إدارة الصراع بالاتحاد الأفريقي بإدارة السلام والأمن للشؤون السياسية الدكتور الحاج سارجو باه افتراضيا.
وصرح السفير محمد الأمين سويف الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في الصومال أن المناقشات ركزت على الحجم والتفويض والجداول الزمنية واستراتيجية الخروج للبعثة الجديدة.
وأشار السفير سويف إلى أنه على الرغم من أن الصومال حقق إنجازات أمنية منذ نشر قوات الاتحاد الأفريقي لأول مرة في عام 2007 إلا أن جماعة الشباب لا تزال تشكل تهديدًا للصومال ومنطقة القرن الأفريقي الأوسع بما في ذلك طريق الشحن الدولي عبر المحيط الهندي.
وتؤكد زيارة الوفد التزام الاتحاد الأفريقي وشركائه بنهج تعاوني لضمان الاستقرار والأمن على المدى الطويل في الصومال.
وتهدف المناقشات إلى تطوير استراتيجية شاملة تتوافق مع أولويات الأمن القومي للصومال والديناميات الأمنية المتطورة في المنطقة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال