إثيوبيا تؤكد عدم إشعارها رسميا بسحب قواتها من الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 10/06/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

أديس أبابا- أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية أنها لم تتلق إشعارا رسميا من الحكومة الفيدرالية الصومالية بسحب قواتها من البلاد بعد انتهاء مهمة بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال “أتميص”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، نابيو تيدلا، إن ما تحدث عنه مستشار الأمن القومي الصومالي بخصوص سحب القوات الإثيوبية من الصومال لم يبلغهم رسميا عبر القنوات الدبلوماسية من الجانب الصومالي، وأشار إلى أن المناقشات المتعلقة بالقوات التي ستحل محل “أتميص” لم تبدأ بعد.

وكان مستشار الأمن القومي الصومالي أعلن مؤخرا أن الحكومة الصومالية اتخذت قرارا بعدم مشاركة القوات الإثيوبية في المهمة التي ستبدأ بعد انتهاء عمل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال نهاية العام الجاري.

يذكر أن آلافا من القوات الإثيوبية التابعة لبعثة الاتحاد الأفريقي غير التابعة لها منتشرة في ثلاث ولايات صومالية، وقد أدت الخلافات القائمة بين الصومال وإثيوبيا بسبب مذكرة التفاهم التي أبرمتها أديس أبابا مع إدارة أرض الصومال الانفصالية إلى اتخاذ الحكومة الصومالية موقفا بخصوص مغادرة جميع القوات الإثيوبية البلاد بعد انتهاء مهمة بعثة الاتحاد الأفريقي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال