اقتحام مقاتلي حركة الشباب مدينة بلعد قرب مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 19/03/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اقتحم مقاتلون من حركة الشباب الليلة الماضية مدينة بلعد (30 كم) شمالي مقديشو وتمكنوا من الاستيلاء على أجزاء من المدينة.

وأشارت مصادر في بلعد إلى أن أعدادا كبيرة من المقاتلين شنوا هجوما من عدة محاور على المدينة وأجبروا قوات الحكومة الصومالية على التقهقر وسيطروا على مقر إدارة المدينة ومركز الشرطة بعد انسحاب القوات الأمنية منها، وأطلقوا سراح السجناء.

وأضافت المصادر أن القوات الإفريقية المتمركزة في مدينة بلعد بإقليم شبيلي الوسطى بدأت إطلاق القذائف المدفعية على أطراف المدينة، مشيرة إلى تحليق طائرات يعتقد أنها أمريكية في أجواء المدينة لكنها لم تكشف عن قصف تعرض له المقاتلون.

ويأتي الهجوم بعد يوم من استيلاء حركة الشباب على منطقة “دناني” الواقعة في الطريق الساحلي الذي يربط العاصمة مقديشو بمدينة مركا مركز إقليم شبيلي السفلى بعد ساعات من انسحاب الجيش الصومالي من المنطقة احتجاجا على عدم حصول أفراده على مرتباتهم منذ أشهر.

ويبدو أن مقاتلي حركة الشباب يستفيدون من انهيار معنويات الجيش الصومالي بسبب عدم حصول الجنود على مستحقاتهم لإحراز تقدم على الأرض خاصة في إقليمي شبيلي الوسطى وشبيلي السفلى المجاورين للعاصمة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال