“موانئ بي آند أو” توقع إتفاقية لتطوير وإدارة ميناء بوساسو في الصومال باستثمارات قيمتها 336 مليون دولار

الصومال الجديد

آخر تحديث: 7/04/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

دبي – وقعت شركة “موانئ بي آند أو” إتفاقية لإدارة وتطوير ميناء بوساسو متعدد الأغراض في ولاية بونت لاند “أرض النبط” الصومالية لمدة 30 عاما بقيمة 336 مليون دولار “ما يعادل 1.235 مليار درهم” بمعدل 136 مليون دولار “نحو 500 مليون درهم” للمرحلة الأولى لإدارة وتطوير الميناء تعقبها بعد استكمال الاستفادة من الطاقة الاستيعابية للميناء المرحلة الثانية بقيمة 200 مليون دولار “735 مليون درهم”.

تم توقيع الاتفاقية في دبي اليوم من قبل كل من سعادة عبدويلي محمد علي رئيس ولاية بونت لاند وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بحضور كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي مجموعة موانئ دبي العالمية .

ووفق الاتفاقية فإن أعمال التطوير في المشروع ستتضمن بناء رصيف بطول 450 مترا ومساحة دعم تبلغ 5 هكتارات وإجراء إصلاحات وإزالة رواسب بعمق يصل إلى 12 مترا كما سيتم تطوير أنظمة تقنية المعلومات الخاصة بتشغيل الميناء “تي او إس وتحسين عمل الروافع المتحركة ومعدات مناولة الحاويات وغيرها من الأعمال التطويرية للميناء .

وأعرب عبدويلي محمد علي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة “موانئ بي آند أو” لما لها من خبرة متميزة في تطوير الموانئ بالدول الناشئة ..مؤكدا أن دبي تقدم نماذج رائدة الخبرات في كافة المجالات .

ونوه بأهمية ميناء بوساسو وموقعه الاستراتيجي المتميز في خليج عدن قريبا من البحر الأحمر وقناة السويس ويبعد عن العاصمة مقديشيو بمسافة ألفين كيلومتر .. واعتبره استثمارا ضخما سيسهم في تحسين البنية التحتية في الصومال وخاصة في ولاية بونت لاند حيث تضع الحكومة الصومالية تطوير البنية التحتية كواحدة من أهم الأولويات للنهوض بالمجالات الاقتصادية الأخرى في البلاد .

وقال رئيس ولاية بونت لاند إن الاتفاقية تطلق إشارة البدء لعملية التطوير التي تستهدف تعزيز الدور الحيوي لميناء بوساسو في خدمة التنمية الاقتصادية بالولاية .. معربا عن ثقته بأن تطوير وإدارة الميناء سيكون لها نتائج طيبة على صعيد دعم الازدهار الاقتصادي في بونت لاند حيث يمتاز ميناء بوساسو بموقعه الاستراتيجي ما يجعله قادرا على خدمة حركة التجارة الإقليمية في منطقته .

وعبر عن تطلعه إلى المزيد من التعاون مع الشركات في دولة الإمارات عموما وإمارة دبي خصوصا لدعم التطور الاقتصادي لمنطقته في إطار الجهود الرائدة للإمارات في دعم مختلف الدول .

بدوره أكد سلطان أحمد بن سليم أهمية توقيع الاتفاقية مع بونت لاند لدعم عملية التنمية في الولاية من خلال إدارة وتطوير ميناء بوساسو وتعزيز قدرته على تقديم أفضل خدمات المناولة والشحن لزيادة مستويات التبادل التجاري بين ولاية بونت لاند وشركائها التجاريين .

وقال أن تطوير ميناء بوساسو يكتسب أهمية كبيرة باعتباره فرصة ذهبية للاستثمار في ميناء متعدد الأغراض يتجه إلى التطور السريع ويمتاز بتعددية الوسائط في بلد بدأ بالتوجه نحو السلام والاستقرار ما يعزز إمكانية تسارع النمو فيه مستقبلا .

وأكد حرص شركة “موانئ بي آند أو” على دعم هذا التطور عبر تقديم خبراتها وقدراتها لتشغيل ميناء بوساسو الحيوي والمساهمة في تنمية المنطقة اقتصاديا واجتماعيا انطلاقا من الدور الإنساني لدولة الإمارات بمساعدة مختلف الدول والمناطق في تنمية اقتصادها دعما لمسيرة النمو الاقتصادي العالمي ونقل خبرتها في كافة المجالات إلى مختلف دول العالم .

وأضاف إن الاستثمار في تطوير الموانئ متعددة الأغراض في الأسواق الناهضة يتلاءم مع مقدرات وأهداف “موانئ بي آند أو” في العمل على تعزيز الخبرات والكفاءات وبالمقابل ستحظى ولاية بونت لاند بفرصة الاستفادة من الخبرة العالمية المتميزة التي تمتاز بها موانئ دبي العالمية والتي ستسهم في تعزيز اقتصادها وتشغيل موظفيها المحليين .

وأوضح أن الاستثمار في تطوير وإدارة الموانئ عبر العالم وفي القارة الإفريقية خصوصا يأتي في إطار استراتيجية الشركة المستقبلية التي تهدف إلى دعم تقدم دولة الإمارات إلى المركز رقم 1 عالميا في مختلف المجالات وتعزيز التقدم الذي حققته دبي في دورها بتشغيل وتطوير وإدارة الموانئ عبر العالم من خلال مجموعة موانئ دبي العالمية وشركة “موانئ بي آند أو”.

وقال أن الاستثمارات في الموانئ العالمية تواكب انتقال دولة الإمارات إلى اقتصاد المعرفة لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 وتعمل الموانئ العالمية على دعم تقدم الدولة نحو مرحلة “الإمارات ما بعد النفط” من خلال تعزيز التنوع الاقتصادي وتحسين الأداء في كافة القطاعات الاقتصادية كما تحرص على المشاركة الفاعلة في إنجاح استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020 من خلال دورها الحيوي في إدارة الموانئ عبر العالم.

المصدر: وام

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال