ولاية هيرشبيلى الصومالية: الموارد المائية أكبر تحديات مشروع زراعة الأرز

الصومال الجديد

آخر تحديث: 11/04/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

جوهر – عرضت مجموعة شركات “داندواغ” نتائج اختبار أجرته في مشروع جديد لزراعة الأرز في محافظة شبيلى الوسطى بولاية هيرشبيلى، وذلك في مناسبة عقدت يوم أمس الأربعاء في مدينة جوهر عاصمة الولاية.

واشاد رئيس حكومة ولاية هيرشبيلى الإقليمية محمد عبده واري في كلمة ألقاها في المناسبة بجهود مجموعة شركات دنوداغ في مشروع زراعة الارز؛ الذي يساهم حال نجاحه في التنمية الاقتصادية في الولاية.

وأكد واري وجود تحديات كبيرة قد تحول دون نجاح مشروع زراعة الأرز، وعلى مقدمة هذه التحديات توفير موارد ريّ كافية، مشيرا إلى أن زراعة الأرز يتطلب الريّ باستمرار.

ودعا واري في كلمته الحكومة الصومالية الفيدرالية إلى فتح مفاوضات مع إثيوبيا بشأن إدارة مياه نهر شبيلى وفقا لقوانين الأنهار الدولية، ليتمكن الصومال من الحصول على حصته المائية من النهر.

ويمر بالصومال نهران، وهما نهر جوبا ونهر شبيلى، وينبعان من مرتفعات في إثيوبيا، وواجه المزارعون الصوماليون أزمة مائية في السنوات الأخيرة على خلفية نضوب نهر شبيلى، نتيجة قيام إثيوبيا ببناء عدة سدود في النهر لاستفادته في مشاريع زراعية في الإقليم الصومالي بإثيوبيا، وهو ما أثر سلبا على القطاع الزراعي في الصومال؛ التي يعتبر أحد أهم المصادر الاقتصادية في البلاد.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال