ولاية جوبالاند: لا انتخابات في إقليم غدو ما لم تسحب الحكومة الفيدرالية قواتها

الصومال الجديد

آخر تحديث: 6/12/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

كسمايو – أعلنت حكومة ولاية جوبالاند الإقليمية أنه لن تعقد انتخابات في إقليم غدو بالولاية ما لم تسحب الحكومة الفيدرالية قواتها  من الإقليم.

ودعت إدارة رئيس الولاية أحمد مدوبي رئيس البلاد محمد عبد الله فرماجو إلى الوفاء بوعده بسحب القوات وتنفيذ الاتفاقية التي تم التوصل إليها بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية في 17 سبتمبر 2020.

وجاء في بيان لإدارة جوبالاند: “تكرر ولاية جوبالاند أنه لا يمكن إجراء انتخابات برلمانية فيدرالية في منطقة تسيطر عليها بشكل غير قانوني الميليشيات التي تعمل على تحقيق الأهواء والمصالح الشخصية لبعض الأفراد”.

وكانت الحكومة الفيدرالية قد نشرت قوات في إقليم غدو  مطلع هذا العام بعد تدهور العلاقات مع جوبالاند، واشتبكت القوات في قتال مميت مع قوات جوبالاند التي أجبرت بالعبور إلى الجانب الكيني.

وقد حثت الولايات المتحدة الرئيس فرماجو في وقت سابق على سحب القوات التي أرسلها إلى إقليم غدو ووصفت ذلك بأنه إهدار للموارد اللازمة لمحاربة جماعة الشباب المتشددة.

يأتي الاحتجاج الأخير لأحمد مدوبي في الوقت الذي يرفض فيه فرماجو دعوات جماعات المعارضة لإعادة تشكيل لجنة الانتخابات الفيدرالية المؤقتة التي انتخبت يوم السبت رئيسا ونائبا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال