وزير المالية الصومالي يخاطب المؤسسات المالية العربية في الاجتماع السنوي في دبي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 12/02/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

دبي- شارك السيد بيحي إيمان عغي، وزير المالية في الحكومة الفيدرالية الصومالية، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي للمؤسسات المالية العربية في دبي، الإمارات العربية المتحدة، والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتنمية بين الدول العربية.

تناول الوزير في كلمته التقدم الذي أحرزه الاقتصاد الصومالي، والإصلاحات المالية الجارية، وإنجازات الحكومة الفيدرالية الصومالية. كما سلط الضوء على الانتهاء من خطة الإعفاء من الديون والتي انتهت بنهاية العام الماضي.

وتطرق عغي إلى التحديات التي تواجه منطقة البحر الأحمر، لا سيما حوادث القرصنة التي استهدفت السفن التي تعبر المنطقة في الأشهر الأخيرة، وشدد الوزير على ضرورة التعاون الدولي لمعالجة المخاوف الأمنية في البحر الأحمر، مشيرا إلى أهمية حماية طرق التجارة البحرية لتحقيق الاستقرار الإقليمي والنمو الاقتصادي.

وتضمن الاجتماع أيضا تصريحات من كريستالينا جورجييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، التي حثت الدول العربية على “إعطاء الأولوية للفرص الاقتصادية لتعزيز جهود التعافي في أعقاب الكوارث”. وشددت جورجيفا على أهمية خلق سبل للنمو الاقتصادي في المجتمعات النامية لتعزيز المرونة والازدهار.

يعد الاجتماع السنوي للمؤسسات المالية العربية بمثابة منصة للحوار والتعاون بين الدول الأعضاء لمعالجة التحديات الاقتصادية المشتركة واستكشاف الفرص لتحقيق المنفعة المتبادلة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال