وزير التعليم السابق: لا يمكن أن تواجه عشيرة صومالية وحدها مقاتلي حركة الشباب

الصومال الجديد

آخر تحديث: 13/10/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- انتقد وزير التربية والتعليم السابق، عبد الله غودح بري، الحكومة الفيدرالية والإدارات الإقليمية والعشائر الصومالية ، أثناء حديثه عن المعارك الدائرة في إقليم هيران بولاية هيرشبيلي.

وأشار بري إلى أنه لا يمكن أن تواجه عشيرة “الحوادلي” من العشائر القاطنة في هيران وحدها آلاف المقاتلين من حركة الشباب، بينما لا يوجد أي قتال ضد الحركة في المناطق الصومالية الأخرى.

ووصف الوزير السابق التحركات التي قامت بها عشائر صومالية وقوات حكومية في أقاليم أخرى بالبلاد بأنها لمجرد الاستهلاك الإعلامي، موجها انتقادات إلى دور القوات الحكومية والقوات الإفريقية في القتال الدائر.

بدأ أعضاء البرلمان والسياسيون من عشيرة “الحوادلي” التحدث بصوت عال عن الحرب المستمرة في منطقة هيران ، منتقدين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية، والعشائر الصومالية الأخرى التي لم تقدم لهم الدعم المطلوب في المعارك التي تخوضها عشيرتهم ضد حركة الشباب منذ أكثر من شهرين.

تأتي هذه الانتقادات في الوقت الذي حشدت فيه حركة الشباب مقاتليها في إقليم هيران بعد فشل الحكومة الصومالية في فتح الجبهات القتالية الأخرى في إقليمي شبيلي الوسطى وغلغدود، رغم وصول قوات حكومية وأخرى محلية إلى مدينة “عذلي” في شبيلي الوسطى و”دوسمريب” وغيرها في غلغدود.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال