وزيرا خارجية مصر والصومال يجتمعان في القاهرة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 6/03/2024

[supsystic-social-sharing id="1"]

القاهرة – التقى وزير خارجية مصر، السيد سامح شكري، والقائم بأعمال وزير خارجية الصومال، السيد علي محمد عمر، يوم الثلاثاء، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن الجانبين أعربا عن حرصهما على الحفاظ على التواصل الوثيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وجدد شكري دعم مصر لجهود الصومال لتعزيز السلام والأمن في منطقة القرن الأفريقي، والتي قال إنها “تمثل ركيزة أساسية للأمن الإقليمي والقاري”.

كما أثار الوزير قضية تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، بما في ذلك استهداف إسرائيل للمدنيين وتعطيل قوافل المساعدات، وشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار قبل شهر رمضان لتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

وناقش المسؤولان الصراع في السودان واتفقا على ضرورة اتخاذ إجراءات عملية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار لوضع حد لمعاناة الشعب السوداني.

كما أكدا على ضرورة العمل العربي المشترك لمعالجة الأزمات والصراعات في المنطقة، بما في ذلك العمليات العسكرية في البحر الأحمر، وقد أعرب القائم بأعمال وزير الخارجية الصومالي، عن شكره لمصر لدعمها في حماية سيادة الصومال وسلامة أراضيه.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال