وزراء الخارجية العرب يشيدون بنجاح المصالحة الوطنية في الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 14/09/2015

[supsystic-social-sharing id="1"]

القاهرة – رحب وزراء الخارجية العرب، بالنجاح المتحقق على صعيد مسيرة المصالحة الوطنية الصومالية، وجهود إعادة بناء مؤسسات الدولة، ضمن خطة عمل الحكومة المتوافق عليها وطنيا، والمؤيدة دوليا والمسماة “رؤية 2016”.

وأعرب الوزراء العرب عن تقديرهم للدور الذى تضطلع به بعثة الاتحاد الإفريقى فى الصومال ضد حركة “الشباب” الإرهابية، خلال قرار أصدروه مساء أمس الأحد، حمل عنوان “دعم جمهورية الصومال الفيدرالية” فى ختام أعمال الدورة الـ144 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وقرر وزراء الخارجية العرب، تقديم الدعم السياسى والمادى للحكومة الفيدرالية الصومالية، لتمكينها من أداء دورها على كل الأصعدة، ودعوا الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم اللازم لإعادة بناء وتأهيل المؤسسات الأمنية والعسكرية، وحثوا مجلس الأمن لرفع الحظر عن توريد السلاح إلى الحكومة فى مقديشو.

وأكد الوزراء على تنفيذ القرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة فى شرم الشيخ، بتقديم دعم مالى عاجل بقيمة 10 ملايين دولار أمريكى شهريا لمدة سنة، من خلال حساب دعم الصومال المفتوح حاليا فى الأمانة العامة للجامعة العربية.

وطلب الوزراء من الأمانة العامة للجامعة العربية ، وبالتعاون مع الحكومة الفيدرالية الصومالية ، اتخاذ ما يلزم من أجل التحضير لعقد مؤتمر لإعادة إعمار الصومال تشارك فيه الدول الأعضاء ومؤسسات التمويل والاستثمار العربية وذلك بالتنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة ، تعرض فيه الحكومة الصومالية والمؤسسات الدولية المعنية المشروعات التنموية اللازمة.

ودعا الوزراء ، الدول الأعضاء إلى إعفاء الديون المترتبة على جمهورية الصومال الفيدرالية؛ لتمكينها من الحصول على الدعم اللازم من المؤسسات والهيئات الدولية وخاصة صندوق النقد الدولي وتوجيه الشكر إلى كل من الجزائر والسعودية على إعفاء جمهورية الصومال الفيدرالية من الديون المترتبة عليها .

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال