وزارة المالية تؤكد زيادة حجم دخل ميناء مقديشو 33% خلال شهرين

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/06/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – حققت الحكومة الفيدرالية الصومالية زيادة حجم الدخل من ميناء مقديشو الدولي بنسبة حوالي 33% يوميا خلال ستين يوما، وفقا لما أكدته وزارة المالية.

وقال وزير المالية عبد الرحمن دعاله بايله في حديث للصحفيين في مقديشو أمس الأربعاء إن ججم الدخل اليومي من ميناء مقديشو بلغ 300 ألف دولار في غضون شهرين ما يعادل (حوالي 9 ملايين دولار شهريا) مقارنة بالفترة قبلهما، حيث كان دخل الميناء اليومي يتراوح بين 150 ألف دولار و200 ألف دولار يوميا.

وأرجع وزير المالية زيادة دخل الميناء إلى إجراءات اتخذتها الحكومة الصومالية خلال الفترة الأخيرة تتمثل في زيادة المراقبة والمحاسبة وتحسين النظام المالي، مشيرا إلى أن هذا التقدم يعتبر مؤشرا على أن الحكومة في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح الوزير أن عائدات الضرائب البرية كانت تمثل 90% من إيرادات الحكومة، وذلك قبل دخول البلاد في أتون الحرب الأهلية عام 1991، بينما لا تبلغ في الوقت الحالي 10% من الدخل الحكومي، وذلك بسبب انعدام الأمن والاستقرار الذي لا يسمح للحكومة بفرض الضرائب على البلاد بشكل عام.

واشار الوزير إلى أن الحكومة صرفت مرتبات الموظفين المدنيين والجنود خلال الأشهر الماضية، معربا في نفس الوقت عن أمله في أن تتمكن الحكومة من تسديد مرتبات الموظفين والنفقات التشغلينية من خزانتها في المستقبل القريب، بينما تعتمد الدولة في جزء من ميزانيتها حاليا على المساعدات الدولية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال