واشنطن ترصد مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات حول قيادي بحركة الشباب الصومالية

التحرير

آخر تحديث: 21/03/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن – رصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية تصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي مقابل تقديم معلومات عن مكان وجود جهاد سيروان مصطفى المعروف باسم أحمد جوري ، الذي يُعتقد أنه عضو رفيع المستوى في جماعة الشباب المتشددة التي تتخذ من الصومال مقراً لها.

وجاء في بيان صادر عن برنامج “مكافآت من أجل العدالة”، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية أن مصطفى 41 عاما تولى مناصب قيادية في الجماعة الجهادية المرتبطة بالقاعدة والمسؤولة عن هجمات في دول شرق إفريقيا بما في ذلك كينيا والصومال.

وأضاف البيان أن مصطفي الذي هو مواطن أمريكي ومقيم سابق في ولاية كاليفورنيا تخرج من الكلية في سان دييغو ، كاليفورنيا ، قبل الانتقال إلى الصومال في 2005 بات مدرجا علي قائمة الإرهابيين المطلوبين لمكتب التحقيقات .

ويُعتقد أنه شارك في هجمات ضد القوات الإثيوبية قبل انضمامه إلى حركة الشباب في عام 2008 تقريبًا كما لعب دور حاسم في التخطيط للعمليات ضد الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الأفريقي المدعومة دوليًا في الصومال وشرق إفريقيا.

وعمل مصطفى مع الحركة كمدرب عسكري ووسيط بينها وبين المنظمات الإرهابية الأخرى وقيادة المقاتلين الأجانب والجناح الإعلامي للجماعة.

وقالت وزارة الخارجية: “نتيجة لذلك ، لا يزال مصطفى يشكل تهديدًا مباشرًا للقوات الأمريكية والمدنيين والمصالح”.

في 9 أكتوبر / تشرين الأول 2009 وجهت إلى مصطفى لائحة اتهام شملت وفق وزارة الخارجية التآمر وتقديم دعم مادي لحركة الشباب.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال