واشنطن تحث الرئيس فرماجو على عقد مؤتمر لمناقشة الاتتخابات الفيدرالية الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 23/05/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

واشنطن- حثت الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو على عقد مؤتمر مجلس الأمن القومي لمناقشة الانتخابات الفيدرالية القادمة والتعاون مع الحكومات الإقليمية في الأمن والقضايا الأخرى ذات الأولوية للصومال.

وأعربت الإدارة الأمريكية في بيان أصدرته عن استيائها من عدم وجود اتفاق بشأن الانتخابات بين الحكومة الفيدرالية ورؤساء الولايات الإقليمية، مبدية قلقها من تأجل الانتخابات الفيدرالية عن موعدها.

ودعا البيان البرلمان الصومالي إلى اعتماد القوانين الضرورية للانتخابات وإلى عقد اجتماع في مقديشو تشارك فيه الولايات الأعضاء في الحكومة الفيدرالية وممثلون لمنظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الأخرى للاتفاق على إجراءات الانتخابات.

وعبر البيان عن قلق الولايات المتحدة الأمريكية من الصراع السياسي الدائر في بعض الأقاليم الصومالية الأمر الذي أثر على الحرب على حركة الشباب.

ويأتي هذا في الوقت الذي ما زال فيه الغموض يكتنف الانتخابات المرتقب إجراؤها في الصومال في نهاية العام الجاري وبداية العام المقبل في ظل توتر العلاقات بين الحكومة الصومالية وبعض الولايات الإقليمية ومخاوف الكيانات المعارضة من سعي الحكومة الفيدرالية إلى التمديد لنفسها بعد انتهاء ولايتها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال