هيومن رايتس ووتش تدعو الحكومة الصومالية إلى إيقاف اعتقال وتهديد الصحفيين

الصومال الجديد

آخر تحديث: 2/05/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- قالت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان في تقرير إن الحكومة الفيدرالية الصومالية ضاعفت تهديدها واعتقالها للصحفيين في الوقت الذي تواجه فيه البلاد جائحة كورونا ودعت إلى إيقاف ذلك.

ووفقا لإذاعة المستقبل فإن التقرير أشار إلى اعتقال ثلاث صحفيين في شهر أبريل المنصرم وجهت إليهم تهم مختلفة كما مُنعت إذاعة من بث أخبارها بلهجة محلية.

وذكر لاتيتيا بادر مدير مكتب المنظمة في القرن الإفريقي أن الصحافة المستقلة مفتاح لحصول الصوماليين على المعلومات التي يتخذون القرارات بناء عليها خلال جائحة كورونا.

ولفتت المنظمة إلى اعتقال مختار محمد عتوش مراسل إذاعة صوت أمريكا في مدينة بيدوا عاصمة ولاية جنوب الغرب المؤقتة وأن الشرطة استجوبته بعد نشره تقريرا حول اغتصاب ثلاثة نساء في الطريق الذي يربط العاصمة مقديشو ببيدوا.

وأضاف التقرير أن الشرطة اعتقلت في 14 من أبريل الماضي عبد العزيز أحمد غوربيي نائب مدير مجموعة غوب جوغ للإعلام كما أن وكالة المخابرات والأمن القومي اتهمت في 2 من أبريل المنصرم الصحفي العامل في إذاعة صوت أمريكا هارون معروف بأنه خطر على الأمن القومي.

وأوضح التقرير أن الصحفي محمد عبد الوهاب نور المعروف بـ”أبوجا” اعتقل في 7 مارس 2020 ولما نظم الصحفيون مظاهرة طالبوا خلالها بإطلاق سراحه أعلنت وزارة الإعلام الصومالية أن الأجهزة الأمنية اعتقلته بتهمة الصلة مع حركة الشباب.

وذكر التقرير أن منظمة هيومن رايتس ووتش بعثت رسالة إلى المدعي العام الوطني سليمان محمد محمود في 28 من شهر أبريل الماضي لإطلاعها على تفاصيل التحقيقات التي أجريت في قضية هارون معروف ومحمد أبوجا لكن الادعاء لم يرد على الرسالة، ودعا التقرير الحكومة إلى ضمان الحريات والسماح للناس بالتعبير عن آرائهم.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال