نائب يهدد بانسحاب ممثلي الأقاليم الشمالية من مجلس الشعب الصومالي

الصومال الجديد

آخر تحديث: 3/04/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- هدد حسين عرب عيسى النائب في مجلس الشعب الصومالي بانسحاب ممثلي الأقاليم الشمالية (أرض الصومال) من مجلس الشعب الصومالي ومؤسسات الدولة الأخرى بعد عرض التعديلات التي أجريت في الدستور الفيدرالي الانتقالي على النواب في جلسة عقدها المجلس اليوم في مقديشو.

وأشار عيسى إلى أن النواب المنحدرين من أرض الصومال يشكلون ثلث أعضاء مجلس النواب طالبا توضيح ما إذا كان الدستور خاصا بالأقاليم الجنوبية أم إنه للصومال ككل، وأضاف أن سياسي الأقاليم الشمالية لم يأتوا إلى مقديشو بحثا عن عمل وإنما للحفاظ على وحدة البلاد.

وأوضح النائب أن المفاوضات بين الصومال وأرض الصومال وصلت إلى أدنى مستوى لها مؤكدا أهمية إشراكهم في تلك المفاوضات طالما أنهم يمثلون أرض الصومال في مجالس الدولة.

من جانبه ذكر النائب الأول لرئيس مجلس الشعب عبد الولي إبراهيم مودي أن قضية أرض الصومال إحدى العقبات أمام مسيرة إعادة صياغة الدستور وانتقد عدم الإشارة إلى تلك القضية في التقرير الذي قدمته اللجنة المكلفة بإعادة النظر في الدستور إلى مجلس الشعب وكذلك عدم التشاور مع المسئولين المعنيين، وشدد مودي على أهمية إشراك أرض الصومال في إعادة صياغة الدستور ليكون شاملا.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال