نائب مدير جهاز المخابرات الكيني : أنشأنا ولاية جوبالاند الصومالية لتأمين حدود كينيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 27/03/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

نيروبي- أعلن نور الدين حاجي نائب مدير جهاز المخابرات الكيني أمام برلمان بلاده أنهم أنشأوا ولاية جوبا لاند الصومالية لتأمين حدود كينيا مع الصومال، وقال إن هذا كفل اهتمام كينيا بتأمين حدودها من خلال إنشاء مناطق عازلة في الصومال المجاور.

وكانت كينيا وضعت اللمسات الأخيرة لإقامة ولاية تتمتع بحكم شبه ذاتي في الصومال في وقت مبكر من عام 2010 إلا أن ذلك تحقق في 2013 بعد إحضار ما لا يقل عن 522 مندوبا اختاروا رئيس جوبالاند الحالي أحمد مدوبي زعيما للولاية النائشة وقد أثار ذلك غضب الحكومة الصومالية في ذلك الوقت إلا أن الخلاف انتهى باستلام الحكومة للأمر الواقع حيث توصلت في أديس أبابا عام 2013 إلى اتفاقية مع مدوبي اعترفت بموجبها بإدارته.

نور الدين حاجي نائب مدير جهاز المخابرات الكيني هو ابن السيناتور يوسف حاجي الذي كان وزيراً للدفاع في كينيا حتى أبريل 2013. وفي الفترة من عام 2010 إلى عام 2013، ترأس نور الدين بالاشتراك اللجنة المشتركة لمنظمة الإيغاد المكلفة بتحقيق الاستقرار في الصومال ويرى نور الدين نجاحه في تأسيس ولاية فيدرالية في الصومال إنجازه الرئيسي في سيرته الذاتية.

الجدير بالذكر أن ولاية جوبالاند تمتد على طول الحدود الكينية بأكملها ، مما يخلق فعليًا منطقة عازلة مع بقية الصومال، إلا أنها ما زالت بعيدة عن منع الإرهابيين من العبور إلى كينيا .

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال