نائب صومالي يدعو إلى مؤتمر تشاوري لتشكيل إدارة منتخبة لمحافظة بنادر

الصومال الجديد

آخر تحديث: 11/07/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو -دعا  النائب عبد القادر عسبله علي عضو مجلس الشعب الصومالي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس وزعيم حزب إليس إلى عقد مؤتمر تشاوري لأعيان محافظة بنادر لبحث تشكيل إدارة منتخبة للمحافظة.

وأكد عسبله في خطاب ألقاه في اجتماع في مقديشو شارك فيه سياسيون وشيوخ قبائل منحدرون من محافظة بنادر على ضرورة تحديد وضع محافظة بنادر وإيجاد إدارة منتخبة لها تطبيقا للنظام الفيدرالي الذي تبنته البلاد.

وقال عسبله في خطابه إن من حق سكان محافظة بنادر الذين يقدر عددهم بأكثر من ثلاثة ملايين ونصف نسمة الحصول على حقوقهم السياسية كباقي المحافظات الصومالية الأخرى. وأضاف أن من غير المقبول تعيين إدارة محافظة بنادر وإقالتها من قبل رئاسة الجمهورية عبر رسائل نصية أو تغريدة في التويتر، داعيا إلى إيجاد إدارة ينتخبها سكان المحافظة وتحظى بثقتهم.

واتهم عسبله قادة الحكومة الفيدرالية بالسير على نهج نظام الحزب الاشتراكي الثوري الدكتاتوري، مشيرا إلى أن النظام العسكري برئاسة اللواء محمد سياد بري فشل في البقاء على السلطة رغم ما كانت لديه من دبابات وآليات عسكرية ثقيلة، كما نوه بأن الواقع في عام 2019 يختلف عن الواقع في السبعينيات من القرن الماضي، ولا يمكن فرض الدكتاتورية على البلاد في الوقت الحالي.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال