نائب زعيم حركة الشباب السابق قد يرشح نفسه لرئاسة ولاية جنوب غرب الصومال

الصومال الجديد

آخر تحديث: 15/09/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – يتوقع أن يترشح الشيخ أبو منصور مختار روبو القيادي السابق وأحد مؤسسي حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة لخوض الانتخابات الرئاسية في ولاية جنوب غرب الصومال المزمع إجراؤها في شهر نوفمبر القادم.

وكان روبو انشق عن حركة الشباب العام الماضي بعد خلافات طويلة مع قادة الحركة ومواجهات دارت بينهما في إقليم بكول جنوب غرب الصومال ونجح في التفاوض على استسلامه للقوات الحكومية وتم نقله جوا إلى مقديشو، وقال في بيان: “أود أن أقول للشعب الصومالي والمجتمع الدولي إنني تركت حركة الشباب قبل خمس سنوات وسبعة أشهر ، وإنني لست عضوًا في الجماعة”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أدرجته في قائمة المطلوبين لديها كإرهابي عالمي ووعدت وزارة الخزانة الأمريكية بمنح مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى موقعه إلا أنها شطبت اسمه من تلك القائمة بعد التشاور مع الحكومة الصومالية.

وعلى الرغم من أن مختار روبو لم يعلن ترشحه علنا إلا أنه يقال إنه حضر اجتماعا مع رئيس مجلس الشعب الصومالي محمد مرسل مع عدد من المرشحين الآخرين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية في ولاية جنوب غرب الصومال.

ولد روبو في 10 أكتوبر 1969 في مدينة حدر في إقليم بكول جنوب غرب الصومال ودرس في مدرسة قرآنية محلية ولاحقاً تابع تعليمه الديني في مساجد مقديشو. كما درس الشريعة الإسلامية في 1990 في جامعة الخرطوم في السودان.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية لولاية جنوب غرب في 17 نوفمبر من هذا العام ويسعى العديد من المرشحين إلى إقصاء شريف حسن شيخ آدم الرئيس الحالي الذي انتخب في عام 2014.

المصدر: هيران أون لاين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال