موقف اتحاد المرشحين من انتهاء ولاية الرئيس فرماجو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 8/02/2021

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أشار مجلس اتحاد المرشحين الرئاسيين في بيان أصدره اليوم الاثنين إلى انتهاء الولاية الدستورية للرئيس التاسع لجمهورية الصومال الفيدرالية محمد عبد الله فرماجو.

وأضاف البيان أن المجلس استنادا إلى مواد في الدستور الفيدرالي الانتقالي تحدد ولاية الرئيس بأربع سنوات وفشل الرئيس في إيصال البلاد إلى انتخابات “صوت واحد لشخص واحد” أو تنفيذ الاتفاقية بشأن الانتخابات المبرمة في 17 سبتمبر 2020 لن يعترف بفرماجو كرئيس للجمهورية اعتبارا من 8 فبراير 2021.

وأوضح البيان أن المجلس يعارض بشدة التمديد أو القمع أو العنف أو تأجيل الانتخابات، وأنه يدعو إلى تشكيل مجلس وطني انتقالي يضم رئيسي غرفتي البرلمان الفيدرالي ورؤساء الولايات وممثلين لاتحاد المرشحين ومنظمات المجتمع المدني.

ودعا البيان إلى انتخاب رئيس دوري للمجلس مهمته الدعوة إلى اجتماع يشارك فيه رئيسا مجلسي البرلمان ورؤساء الولايات وممثلي اتحاد المرشحين والمنظمات المدنية لإكمال تنفيذ اتفاقية 17 سبتمبر وإصدار جدول زمني للانتخابات والتوافق على طريقة إجرائها.

وحث البيان الرئيس المنتهية ولايته على الالتزام بالدستور وقوانين البلاد الأخرى لئلا يخسر حقوقه كرئيس سابق وتسليم السلطة بشكل سلمي، كما حث المؤسسات الحكومية خصوصا الجيش الصومالي إلى الالتزام بالدستور، وحذره من تنفيذ تعليمات من وصفهم البيان بشخصيات انتهت ولايتها، وطالب المؤسسات الحكومية بأن تكون مخلصة للدستور والحكم الرشيد والمصلحة الوطنية.

وفي النهاية دعا البيان أصحاب المصلحة السياسية والشعب الصومالي والمجتمع الدولي إلى دعم موقف مجلس اتحاد المرشحين ليسهل تنفيذ الاتفاقية الخاصة بالانتخابات والحفاظ على استقرار البلاد في المرحلة الانتقالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال