من هو القيادي في حركة الشباب المستهدف بالعملية الأمريكية الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 1/08/2017

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – كشفت تقارير واردة عن مقتل علي محمد حسين المعروف بـ”علي جبل” القيادي في حركة الشباب جراء عملية مشتركة نفذتها القوات الصومالية والأمريكية في بلدة “توراتورو” في إقليم شبيلى السفلى بولاية جنوب غرب الصومال.

ووفقا لبيان صحفي صدر عن الحكومة الفيدرالية الصومالية يعتقد أن “علي جبل أحد قادة حركة الشباب قتل في عملية نفذها الجيش الصومالي بالتعاون مع قوات دولة صديقة في بلدة توراتورو”.

وبحسب البيان يعتبر علي جبل ” الشخص المسؤول عن تخطيط اغتيالات والتفجيرات في مقديشو والتي أودت بحياة الكثير من المدنيين الأبريا”. واشار البيان إلى أن مقتل علي جبل يقلل من قدرات حركة الشباب على تنفيذ مزيد من الهجمات.

وعلى الرغم من أن الحكومة الصومالية لم تذكر الجهة التي شاركت معها في العملية، إلا أن مركز القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا أعلن مقتل قيادي بارز في حركة الشباب، خلال عملية أمنية في بلدة “تورتورو”، بإقليم شيبلي السفلى.

وقال المركز، في بيان له، إن “العملية نفذتها وحدات أمريكية بالتعاون مع القوات الحكومية الصومالية”، دون مزيد من التفاصيل حول القيادي الذي قتل في العملية الأمنية.

ويعتبر “علي جبل” واحدا من القادة الميدانيين لحركة الشباب، ويعتقد أنه مسؤول الحركة عن تخطيط عمليات الاغتيالات والهجمات التي ينفذها عناصر الحركة في العاصمة مقديشو.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال