منظمة الإيغاد ترحب بدمح مليشيات أهل السنة في قوات الأمن الصومالية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 8/07/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

دوسمريب- رحبت الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية “الإيغاد” أمس بدمج مليشيات تنظيم أهل السنة والجماعة في قوات الأمن الصومالية.

وأكد محبوب معلم، السكرتير التنفيذي للإيغاد دعم منظمته لعملية الدمج والحوار السياسي المستمر والمصالحة في ولاية غلمدغ.

وقال معلم في بيان “إن إطلاق عملية الاندماج يمثل علامة فارقة في تنفيذ الهيكل الأمني ​​الصومالي وخطة الانتقال ، وهي ضرورية لتمكين الصومال من تولي مسؤولياته الأمنية بالكامل”.

وأثنى على قيادة الحكومة الصومالية وسلطات غلمدغ ومسئولي أهل السنة والجماعة وسكان غلمدغ على هذا الإنجاز وأشاد بالتزامهم بتحقيق غلمدغ الموحد والمستقر والمزدهر، وشجع جميع أصحاب المصلحة على الحفاظ على روح الحوار والمسؤولية المتبادلة والشمولية لصالح السلام والمصالحة ولصالح الصوماليين.

وكان رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري قد توصل إلى اتفاق مع مسئولي تنظيم أهل السنة والجماعة في دوسمريب عاصمة ولاية غلمدغ كان مما تضمنته دمج المليشيات التابعة للتنظيم في قوات الأمن الصومالية وانطلقت يوم الخميس الماضي في دوسمريب عملية دمج مقاتلي التنظيم في القوات الحكومية

الجدير بالذكر أن مليشيات أهل السنة تمكنت من الاستيلاء على دوسمريب وغيرها من مدن إقليم غل غدود بعد خوض معارك طاحنة مع حركة الشباب قبل عدة سنوات وتوصلت في ديسمبر 2017 إلى اتفاقية مع ولاية غلمدغ في جمهورية جيبوتي أصبحت بموجبها جزءا من الولاية، قبل أن يظهر تصدع في التحالف بين التنظيم وبين رئيس غلمدغ أحمد دعالي حاف بسبب الخلاف في التعامل مع الحكومة الصومالية.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال