مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي يستعرض ثوابت موقف القاهرة من التطورات في الصومال

التحرير

آخر تحديث: 2/03/2022

[supsystic-social-sharing id="1"]

أديس أبابا – استقبل السفير د. محمد جاد، سفير جمهورية مصر العربية لدي إثيوبيا ومندوبها الدائم لدي الاتحاد الأفريقي، “جيمس سوان” المبعوث الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة للصومال، وذلك في إطار زيارته إلي أديس أبابا للتشاور مع الاتحاد الأفريقي وأعضائه الفاعلين بشأن ترتيبات ما بعد بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام بالصومال (الأميصوم).

واستعرض السفير المصري خلال المقابلة ثوابت الموقف المصري من التطورات في الصومال الشقيق، وكذا أوجه الدعم المختلفة الذي تقدمه مصر للصومال في هذا الإطار، مؤكدا ضرورة تبني مقترب شامل لأي ترتيبات مستقبلية لبعثة حفظ السلام في الصومال بما يضمن دعم كافة القدرات الصومالية، ويسهم في الانتقال التدريجي للمهام الأمنية للسلطات الصومالية.

من جانبه، ثمن “سوان” الدور المصري الإيجابي في الصومال وأكد حرصه علي التشاور المستمر مع البعثات المصرية في هذا الإطار، مشيدا بشكل خاص بزيارة مجلس السلم والأمن الأفريقي تحت الرئاسة المصرية إلى مقديشيو في نوفمبر الماضي، وبالخلوة التي نظمتها مركز القاهرة الدولي لحفظ وبناء السلام في القاهرة في يناير الماضي وإسهامها في وضع تصور مشترك لشكل وولاية البعثة التي ستحل محل الأميصوم، وأعرب عن تطلعه للانتهاء من التشاور بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة الصومالية والأطراف الدولية الفاعلة بشأن شكل وولاية وسبل تمويل البعثة في أقرب وقت ممكن.

وقد تم الاتفاق في نهاية اللقاء على استمرار التشاور بين كافة الأطراف المعنية بعمل البعثة المقترحة بما يضمن كفاءة عملها واضطلاعها بمهام حفظ الأمن والاستقرار في الصومال على النحو الأمثل.

المصدر: وكالات

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال