منتدى الأحزاب الوطنية يكشف عن موقفه إزاء الاتنخابات القادمة ومبادئها الأساسية

الصومال الجديد

آخر تحديث: 31/05/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- أعرب منتدى الأحزاب الوطنية المعارض عن ترحيبه بتعهد رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري بإجراء الانتخابات الفيدرالية المقبلة في موعدها، ودعا الحكومة إلى تطبيق ذلك كما حثها على عقد مؤتمر يشارك فيه أصحاب المصلحة السياسية للاتفاق على موعد ونموذج الاتنخابات.

وكشف المنتدى في بيان أصدره اليوم الأحد عن موقفه إزاء الانتخابات الفيدرالية القادمة والمبادئ الأساسية التي يجب اتباعها وفي مقدمتها إجراء الانتخابات في موعدها المحدد بانتهاء ولاية مؤسسات الدولة الصومالية وقيادة البلاد والابتعاد عن كل ما يؤدي إلى تأجيلها أو اللجوء إلى التمديد.

وشدد البيان على ضرورة اتفاق أصحاب المصلحة السياسية على نموذج الانتخابات بعد فشل الحكومة الفيدرالية في القيام بالأعمال الضرورية لإجراء اتنخابات “صوت واحد لشخص واحد ” في البلاد.

وطالب البيان بمشاركة الأحزاب السياسية في العملية الاتنخابية في 2020/2021، مشيرا إلى أن الأحزاب بذلت الوقت والجهد لتجاوز نظام 4,5 لتقاسم السلطة بين القبائل والانتقال إلى اختيار الشعب لقادتهم، داعيا الولايات الإقليمية إلى السماح للاحزاب بفتح مكاتب في أراضيها وإلى إجراء الانتخابات في جميع أقاليم البلاد رغم الظروف السياسية والأمنية التي تعاني منها.

وفي النهاية دعا البيان إلى إعطاء سكان العاصمة مقديشو التمثيل في مجالس الدولة والسماح لهم بتشكيل إدارة إقليمية ينتخبون أعضاءها أسوة بالأقاليم الأخرى في البلاد.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال