منتدى الأحزاب الوطنية يصف اللجنة المستقلة للانتخابات بغير المحايدة ويدعوها إلى الاستقالة

الصومال الجديد

آخر تحديث: 29/06/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- وصف منتدى الاحزاب الوطنية المعارض في بيان أصدره يوم أمس الأحد اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بغير المحايدة ودعاها إلى الاستقالة، موضحا أنها فقدت ثقة الشعب وأصحاب المصلحة السياسية.

وأشار المنتدى في بيانه إلى أنه عبر مرار وتكرارا عن قلقه من تباطؤ الحكومة الفيدرالية الصومالية عن إجراء الانتخابات في موعدها، واتهم اللجنة بالفشل في واجباتها.

وأضاف البيان أن الرسالة الوحيدة التي حملها خطاب رئيسة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات حليمة يري أمام مجلس الشعب يوم السبت كان التمديد الذي كانت اللجنة والقيادة الصومالية تعمل على تحقيقه في الفترة الماضية.

وكانت رئيسة اللجنة قد ذكرت في خطابها أمام مجلس الشعب للبرلمان الفيدرالي أن إجراء انتخابات شعبية في البلاد هذا العام غير ممكن، وأبلغت النواب أن اللجنة في حاجة إلى 13 شهرًا لإعداد انتخابات سيصوت فيها الصوماليون بشكل فردي.

وكان البرلمان الفيدرالي بغرفيته قد صادق على قانون للانتخابات ينص على اختيار نواب البرلمان القادم عبر الاقتراع المباشر، إلا أن التحديات السياسية والأمنية التي تشهدها الساحة الصومالية لا تسمح في نظر كثير من الصوماليين بإجراء انتخابات من ذلك القبيل في البلاد في الفترة القليلة المتبقية من ولاية مؤسسات الدولة الصومالية.

ويعتبر إجراء انتخابات شعبية في الصومال لأول مرة منذ 50 عاما مثار جدل بين الأطراف السياسية الصومالية حيث أشار معارضون إلى أن تحقيق ذلك أمر غير ممكن مطالبين بعقد اجتماع تشاوري للاتفاق على نموذج آخر للانتخابات بينما تصر الحكومة الصومالية على إجراء الاتنخابات الشعبية في البلاد.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال