منتدى الأحزاب الوطنية المعارض يتهم الرئاسة الصومالية بتدبير مؤامرة لاستهداف زعيمه

الصومال الجديد

آخر تحديث: 24/03/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- اتهم منتدى الاحزاب الوطنية المعارض الرئاسة الصومالية بتدبير مؤامرة لاستهداف زعيم المنتدى الرئيس الصومالي الأسبق شريف شيخ أحمد.

وأشار المنتدى في بيان حصل الصومال الجديد على نسخة منه إلى أن قوات الحكومة الصومالية شنت هجوما منظما على مقره ومنزل زعيمه الذي فرضت تلك القوات عليه طوقا ليلتي 22 و23 من شهر مارس الجاري الامر الذي وصفه البيان بأنه إهانة لكرامة الرئيس الأسبق وخرق لقوانين البلاد.

وأضاف البيان بأن الهدف كان إثارة مشكلة سياسية وأمنية في البلاد، مشيرا إلى أنه لا يوجد سبب لإرسال قوات في الليل إلى منزل شريف شيخ أحمد.

ولفت البيان إلى أن البلاد تمر بمرحلة صعبة يجب فيها الاستعداد للانتخابات الوطنية وتحرير الأراضي الواقعة تحت سيطرة حركة الشباب الإرهابية وإتمام الدستور، موضحا أن حملات الرئاسة الصومالية الهادفة إلى زعزعة الاستقرار لا تخدم إتمام القضايا الوطنية العالقة، وأكد أن ما تقوم به لن يكون مبررا لتأجيل الانتخابات أو تضليل الشعب الصومالي أو المجتمع الدولي.

وذكر أن البيان أن المتندى يعمل على الحفاظ على الاستقرار والالتزام بالدستور ، وأن قادة المنتدى انطلاقا من ذلك ساهموا في الحيلولة دون وقوع مواجهات مسلحة بين حراسهم وبين القوات الحكومية، ودعا البيان قيادة الحكومة الفيدرالية إلى القيام بواجباتهم والابتعاد عن كل ما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار ويعرقل إنجاز المهام الوطنية في هذه المرحلة.

وحذر البيان في النهاية ضباط وجنود القوات الوطنية من استخدامهم في تأجيج صراعات ومواجهات وصرفهم عن الواجبات الوطنية المنوطة بهم.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال