ممثلو المجتمع الدولي يبحثون مع ولاية جوبلاند قضايا الخلافات والإنتخابات

الصومال الجديد

آخر تحديث: 17/12/2019

[supsystic-social-sharing id="1"]

كسمايو- وصل وفد من ممثلي المجتمع دولي يتزعمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلي الصومال جيمس سوان اليوم الثلاثاء إلي مدينة كسمايو حاضرة ولاية جوبالاند الإقليمية.

واستقبل الوفد الذي كان يضم ممثلين من الإتحاد الأوروبي والإتحاد الإفريقي ومنظمة الإيغاد في مطار مدينة كسمايو كبار المسؤولين في إدارة ولاية جوبالاند.

وبحث رئيس الولاية أحمد مدوبي ومسؤولون آخرون من إدارته مع المبعوث الأممي والوفد المرافق له قضايا الخلافات بين الحكومة الصومالية والولايات الإقليمية والإنتخابات المزمع إجراءها في البلاد نهاية عام ٢٠٢٠ بالإضافة إلي إعفاء الصومال من الديون والحرب ضد الإرهاب .

وأشار مدوبي أثناء اللقاء مع ممثلي المجتمع الدولي إلى أن الصومال غير جاهز لانتخابات عامة نهاية العام المقبل وأوضح أن هناك الكثير من المهام التي يجب فعلها قبل الحديث عن الانتخابات العامة مثل الامن وإتمام مسودة الدستور ووضع قانون انتخابات شامل.

وذكر أن الخلافات القائمة بين الحكومة الفيدرالية والولايات الإقليمية تعتبر التحدي الأكبر امام الانتخابات المرتقب إجراؤها في البلاد في 2020.

من جانبه أصدر مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال بيانا تحدث فيه عن لقائه والوفد المرافق له مع رئيس جوبالاند أحمد مدوبي ومسئولي إدارته، وأشار جميس سوان إلى أنه لا يمكن تجاهل دور جوبالاند في انتخابات 2020.

وألمح المبعوث الدولي إلى أن الوضع السياسي في جوبالاند غير مستقر لكنه أكد مع ذلك أن إدارة وسكان الولاية سيكون لهما دور في الانتخابات القادمة، ووصف زيارته لكسمايو بانها كانت فرصة للاستماع إلى أصحاب المصلحة السياسية في جوبالاند والبحث عن حلول للخلافات عن طريق التفاوض وتقديم التنازلات.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال