مقاتلو حركة الشباب يقتحمون قاعدة عسكرية أمريكية في كينيا

الصومال الجديد

آخر تحديث: 5/01/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

لامو- شن مقاتلون من حركة الشباب الصومالية في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد هجوما علي قاعدة عسكرية للقوات الأمريكية في مقاطعة لامو القريبة من الحدود الصومالية.

وأشارت تقارير إعلامية إلي أن الهجوم بدأ بسيارة مفخخة قبل أن يقتحم مسلحو الحركة القاعدة العسكرية التي تقوم فيها قوات أمريكية بتدريب قوات الدفاع الكينية.

ونشرت مؤسسة الكتائب، الجناح الإعلامي لحركة الشباب صورا للمقاتلين وهم داخل القاعدة الأمريكية التي يظهر اشتعال النيران فيها.

من جانبه أكد بيان لقيادة القوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” الهجوم لكنه لم يتطرق إلى الخسائر الناجمة عنه، وأشارت وكالة “اب” للأنباء نقلا عن ضباط شرطة كينيين إلى تدمير ثلاث من الطائرات المقاتلة اثنان منها لأمريكا والثالثة لكينيا خلال الهجوم.

وأضافت أن مقاتلي حركة الشباب أشعلوا النار أيضا في مروحية وسيارات تابعة للقوات الأمريكية المتمركزة في القاعدة المستهدفة.

من جهة أخرى أشار بيان أصدره الجيش الكيني إلى أن مقاتلي حركة الشباب شنوا فجر اليوم هجوما على قاعدة عسكرية في لامو وحاولوا اقتحامها لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، وذكر البيان أن أربعة من المسلحين قتلوا، وأنه تم حسم المعركة ضدهم، موضحا أن النيران المتبادلة أصابت بعض صهاريج النفط وتسببت في حريق هائل.

على صعيد آخر أوقفت الحكومة الكينية جميع الرحلات الجوية المتوجهة إلى مطار “ماندا” في لامو حتى يتم تقييم الهجوم الذي شنته حركة الشباب على قاعدة عسكرية في المقاطعة.

وتقع القاعدة المستهدفة والتي تدعى “سيمبا” في منطقة “ماندا باي”، واشارت الصحافة الكينية إلى أن الهجوم اسفر عن خسائر كبيرة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال