مظاهرات مؤيدة وأخري معارضة للرئيس فرماجو في مقديشو

الصومال الجديد

آخر تحديث: 7/06/2020

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو- انطلقت مظاهرات شارك فيها إلي جانب مئات من سكان العاصمة مقديشو مسؤولون من إقليم بنادر وفي مقدمتهم محافظ محافظة بنادر وعمدة العاصمة مقديشو عمر محمود محمد “فنش” اليوم الأحد في العاصمة الصومالية مقديشو تأييدا لخطاب الرئيس محمد عبدالله فرماجو الذي ألقاه أمس أمام البرلمان الصومالي في مناسبة افتتاح الدورة السابعة وتضمن مطالبة الرئيس من النواب بالموافقة علي التمثيل السياسي لسكان مقديشو في مجلس الشيوخ.

ونظمت إدارة محافظة بنادر تلك المظاهرات حيث تجمع المتظاهرون في تقاطعي كيلومتر٤ وصنعاء وميدان الجندي المجهول في مقديشو وسط حماية من قوات الأمن الصومالية.

وفي المقابل نظم معارضون للرئيس فرماجو مظاهرات في العاصمة مقديشو، ووجه الشيوخ والشباب والنساء الذين شاركوا في تلك المظاهرات انتقادات إلى خطاب الرئيس الصومالي يوم أمس السبت في البرلمان خاصة فيما يتعلق بالتمثيل السياسي لسكان مقديشو.

وطالب المتظاهرون بتشكيل إدارة فيدرالية لإقليم بنادر أسوة بالأقاليم الأخرى في البلاد، مؤكدين أن سكان مقديشو هم من يقررون مصيرها لا البرلمان الفيدرالي ولا جهة أخرى.

وكان اقتراح تقدمت به مؤخرا اللجنة البرلمانية المشتركة والمكلفة بإتمام قانون الانتخابات حول منح 7 مقاعد يتم تقاسمها بنظام 4,5 لتقاسم السلطة بين القبائل الصومالية لسكان مقديشو في مجلس الشيوخ أثار جدلا كبيرا ووصف سياسيون وشيوخ عشائر ينحدرون من العاصمة الاقتراح بأنه إهانة لسكان العاصمة.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال