مطالبة الحكومة الصومالية والأمم المتحدة بـ 80 مليون دولار لمساعدة متضرري الفيضانات

الصومال الجديد

آخر تحديث: 21/05/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

مقديشو – أطلقت الأمم المتحدة والحكومة الصومالية أمس الأحد نداء مشتركا بقيمة 80 مليون دولار من أجل تقديم المساعدة الفورية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة التي أصابت وسط البلاد وجنوبها.

ووفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع لأمم المتحدة (أوتشا)، فإن الفيضانات – التي تسببت بها أمطار غزيرة لم تتعرض لها البلاد منذ أكثر من ثلاثة عقود – أدت إلى الوفيات والتشريد الجماعي، كما أضرت بالبنية التحتية والأراضي الزراعية، مما أدى إلى تفاقم سوء الوضع الإنساني الهش بالأصل.

وقال بيتر دي كليرك، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الصومال: “مع تزايد مخاطر تغير المناخ، هناك حاجة إلى المزيد من الموارد لمعالجة الأسباب الجذرية للهشاشة، والفقر المزمن، وانخفاض التنمية البشرية التي تؤثر على الجزء الأكبر من السكان”.

وأشار كليرك إلى المخاطر طويلة الأجل التي تواجه السكان المتضررين من الفيضانات مؤكدا الحاجة إلى الاستثمار لبناء القدرة على التكيف مع الظواهر الجوية القاسية.

وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن أكثر من 750 ألف شخص تأثروا بالفيضانات، وتشرد حوالي 230 ألف آخرين. مما لا يسمح للشركاء في المجال الإنساني الاعتماد على خطة الاستجابة الإنسانية القائمة للصندوق في الصومال لهذا العام والبالغة قيمتها 1.5 مليار دولار، والتي لم يتم التمويل إلا 24 في المائة منها.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال