مصر تؤكد ارتفاع صادراتها إلى الصومال بنسبة 69.8%

الصومال الجديد

آخر تحديث: 28/03/2018

[supsystic-social-sharing id="1"]

القاهرة – قالت وزارة التجارة والصناعة في بيان اليوم الأربعاء، إن الصادرات إن الصادرات المصرية إلى الصومال ارتفعت بنسبة 69.8% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2016.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري المهندس طارق قابيل إن البعثات التجارية المتبادلة بين البلدين ساهمت في زيادة نسبة الصادرات المصرية لتسجل 90 مليون دولار العام الماضي مقابل مقابل 53 مليون دولار في عام 2016.

وحققت صادرات المصرية إلى الصومال أعلى معدلاتها خلال عام 2017 ،حيث ارتفعت في بنود المنتجات الغذائية بنسبة 77% عن الأعوام السابقة لتسجل 33 مليون دولار، وارتفاع عدد الشركات المصدرة للمنتجات الغذائية إلى السوق الصومالي إلى 55 شركة. كما حقق قطاع الأدوية زيادة لتسجل 7.1 مليون دولار خلال العام الماضي مقابل 5.84 مليون دولار خلال عام 2016 ، بحسب بيان الوزارة.

ومن جانبها أشارت مايسه الرفاعى مسئول سياسات التجارة الدولية بقطاع الاتفاقات التجارية المصرية إلى أنه تم تنظيم عدد من الفاعليات لتنشيط التعاون بين البلدين تضمنت استقبال وفد رسمى لاهم البنوك العاملة بدولة الصومال، حيث تم عقد لقاء بمشاركة نائب محافظ البنك المركزى المصرى ورؤساء البنوك المصرية الوطنية لمناقشة تسهيل حركة تحويل الأموال والتبادل التجارى بين البلدين، مشيرةً إلى أن القطاع قام أيضاً بالتنسيق مع الجانب الصومالى لتنظيم بعثة لشركات الادوية الصومالية الى مصر وبالفعل تتواجد البعثة منذ يومين بالقاهرة حيث تم عقد اجتماع مع المجلس التصديرى للصناعات الدوائية المصرى لبحث زيادة حجم الصادرات المصرية من الادوية لتغطية احتياجات السوق الصومالى مما يساهم فى تعزيز حجم التجارة بين البلدين.

قضايا ساخنة

هل تستمر الدوحة في التأثير على الانتخابات الصومالية بالمال السياسي؟

المرشح البغدادي في حديث خاص للصومال الجديد

بعد أربع سنوات من الدور السلبي في الصومال: قطر تحاول تلميع صورتها

خطاب الرئيس دني .. مخاوف وأسرار

الاتفاقيات حول النفط الصومالي .. تقض مضاجع الخبراء في الصومال